مقالات

استعرض جميع الكتّاب

بسام مقداد: سوريا على طاولة بوتين ــ بينيت

الأحد 24 تشرين الأول/أكتوبر 2021 زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى روسيا، جرى توقيتها لتتطابق مع السنوية الثلاثين لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والتي قطعها الاتحاد السوفياتي قي حينه، خلال حربمتابعة قراءة “بسام مقداد: سوريا على طاولة بوتين ــ بينيت”

أمير طاهري: سوريا مأساة جيوسياسية

الجمعة 22 تشرين الأول/أكتوبر 2021 في محاولة يائسة لحلحلة الوضع السوري المعقد، أيقظت الأمم المتحدة شبحاً قديماً من سباته ليتصدر بعض العناوين الرئيسية؛ حيث قام مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلىمتابعة قراءة “أمير طاهري: سوريا مأساة جيوسياسية”

وفاء العلوش: عن الرأي والرأي الآخر

الخميس 21 تشرين الأول/أكتوبر 2021 “تنتهي حريتي عندما تبدأ حرية الآخرين” عبارة يعرفها أغلبنا، إذ أمضى آباؤنا وقتاً يسيراً في تعليمنا احترام حدود بعضنا الآخر، ذلك أن لكل إنسان، حدوداًمتابعة قراءة “وفاء العلوش: عن الرأي والرأي الآخر”

إياد الجعفري: تفكيك “اللواء الثامن”.. نظريتان حول الدور الروسي

الأربعاء 20 تشرين الأول/أكتوبر 2021 تتزايد المؤشرات والمعطيات الميدانية التي تدعم فرضيةً راجت عبر عدة مصادر إعلامية، في الآونة الأخيرة، ومفادها، وجود قرار روسي – أسدي، بتفكيك اللواء الثامن الناشطمتابعة قراءة “إياد الجعفري: تفكيك “اللواء الثامن”.. نظريتان حول الدور الروسي”

عمر قدور: عندما تأخر الأكراد عن العرب بعشر سنوات

الثلاثاء 19 تشرين الأول/أكتوبر 2021 في السنوات الأخيرة شاعت مقارنات بين حال الأكراد والعرب، مقارنات محسوم رجحانها لصالح الأكراد من وجهة نظر “تقدمية”. إذ من السهل مثلاً وضع حال المرأةمتابعة قراءة “عمر قدور: عندما تأخر الأكراد عن العرب بعشر سنوات”

رامي الشاعر: اجتماع “الدستورية السورية” وإسرائيل تسكب الزيت على النار

الثلاثاء 19 تشرين الأول/أكتوبر 2021 لا يختلف اثنان على تعقيد وتشابك وصعوبة الوضع السوري الراهن، ولا جدال حول المسار الصعب الذي خاضته الأطراف جميعاً دون استثناء، للوصول إلى الجولة السادسةمتابعة قراءة “رامي الشاعر: اجتماع “الدستورية السورية” وإسرائيل تسكب الزيت على النار”

سلام الكواكبي: هل سنُحاسَب على أحلامنا؟

الاثنين 18 تشرين الأول/أكتوبر 2021 في رواية لصديقٍ ممن تعرّضوا للاعتقال السياسي والتعذيب خلال فترة طويلة في سورية أن السبب الرئيسي وراء فاجعته أنه روى يوماً أمام أصدقاء له فيمتابعة قراءة “سلام الكواكبي: هل سنُحاسَب على أحلامنا؟”

إبراهيم حميدي: واشنطن لن تطبع مع دمشق.. ولن تمنع “المطبعين”

الاثنين 18 تشرين الأول/أكتوبر 2021 البيان الذي أعلنه وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن قبل يومين، هو أوضح موقف من مسؤول أميركي إزاء الملف السوري، إذ أنه كشف بوضوح موقف إدارةمتابعة قراءة “إبراهيم حميدي: واشنطن لن تطبع مع دمشق.. ولن تمنع “المطبعين””

رضوان زيادة: الشرق الأوسط رجل العالم “المريض” اليوم

الأحد 17 تشرين الأول/أكتوبر 2021 مع بدايات القرن التاسع عشر تصاعدت الصراعات والحروب على حدود الدولة العثمانية وداخلها وفقدت القدرة على الإصلاح أو إدارة شؤونها الداخلية بشكل يتيح ضمان الاستقرارمتابعة قراءة “رضوان زيادة: الشرق الأوسط رجل العالم “المريض” اليوم”

غزوان قرنفل: في الحاجة إلى اندماج لم تتوفر شروطه بعد

السبت 16 تشرين الأول/أكتوبر 2021 يتساءل أتراك كثر.. لماذا لم يتمكن السوريون من الاندماج في تركيا، وهو سؤال يستدعي تساؤلا آخر عن شكل الاندماج الذي يريده أو يتوقعه الأتراك من السوريين؟.متابعة قراءة “غزوان قرنفل: في الحاجة إلى اندماج لم تتوفر شروطه بعد”

أكرم البني: اللجنة الدستورية وسؤال الجدوى!

الجمعة 15 تشرين الأول/أكتوبر 2021 ما أن أعلن المبعوث الدولي غير بيدرسون موعداً لانعقاد جولة سادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية، بدءاً من 18 من الشهر الحالي في مدينة جنيف السويسرية،متابعة قراءة “أكرم البني: اللجنة الدستورية وسؤال الجدوى!”

زياد غصن: 657 ألف ليرة الإنفاق المفترض للأسرة السورية!

الجمعة 15 تشرين الأول/أكتوبر 2021 لم تنجح الخطة الحكومية الرامية إلى تثبيت سعر صرف الليرة في الحد من ارتفاع أسعار السلع والمواد، إذ لاتزال الأسواق المحلية تسجل زيادة ملحوظة -وإنمتابعة قراءة “زياد غصن: 657 ألف ليرة الإنفاق المفترض للأسرة السورية!”

منير الربيع: واشنطن وطهران.. عقبات التطبيع مع النظام السوري

الخميس 14 تشرين الأول/أكتوبر 2021 جملة من التطورات التي لا بد من التوقف عندها، وقراءة خلفياتها وتداعياتها. إنها سياق لملفات متزاحمة تشهدها المنطقة، تبدأ من مسار تطبيع بعض الدول معمتابعة قراءة “منير الربيع: واشنطن وطهران.. عقبات التطبيع مع النظام السوري”

أحمد طرقجي: هل ستكون دماء السوريين ثمناً للغاز اللبناني؟

الخميس 14 تشرين الأول/أكتوبر 2021 توجهت مجموعة من الوزراء اللبنانيين قبل بضعة أيام إلى سوريا للتفاوض على خطة لنقل الغاز والكهرباء من مصر والأردن إلى لبنان عبر سوريا. وفي حينمتابعة قراءة “أحمد طرقجي: هل ستكون دماء السوريين ثمناً للغاز اللبناني؟”

مروان قبلان: هذا عنوان الصراع المقبل

الأربعاء 13 تشرين الأول/أكتوبر 2021 بانتهاء الأزمة الخليجية مطلع العام، والانفراج المطرد في العلاقة بين تركيا وكلّ من مصر والسعودية والإمارات، ومع بروز احتمال استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران،متابعة قراءة “مروان قبلان: هذا عنوان الصراع المقبل”

عبير نصر: خرسُ الشارع السوري.. خيبةُ العائدين إلى القوقعة

الأربعاء 13 تشرين الأول/أكتوبر 2021 للثورة السورية معطياتها الخاصة لفهم أسباب عدم كونها انتفاضةً عفويةً ضد حكمٍ تسلطي راسخ وقويّ، بقدر ما كانت، وبالآلية المرسومة لها، استحقاقاً تاريخياً لتحرير الصوتمتابعة قراءة “عبير نصر: خرسُ الشارع السوري.. خيبةُ العائدين إلى القوقعة”

حازم نهار: حقيقتا الهيمنة والتطبيع.. وماذا بعد؟

الثلاثاء 12 تشرين الأول/أكتوبر 2021 في قراءتنا للواقع السوري، هناك حقيقتان تبدوان مسيطرتين منذ أعوام، على الرغم من كل محاولات إنكارهما؛ الأولى هي أن المسار العام للأحداث الميدانية، بعيداً منمتابعة قراءة “حازم نهار: حقيقتا الهيمنة والتطبيع.. وماذا بعد؟”

فؤاد حميرة: شام يا ذا السيف لم يغب

الثلاثاء 12 تشرين الأول/أكتوبر 2021 أخذتنا أغنيات التراث، وما اعتدنا أن نسميه الزمن الجميل، إلى مواضع الحلم والوهم، ونجحت تلك الأغاني في تشكيل وعينا ونظرتنا للوطن على مقاسها وكما تهوىمتابعة قراءة “فؤاد حميرة: شام يا ذا السيف لم يغب”

سميرة المسالمة: عن حسن نية الأسد وبدهية بقائه

الاثنين 11 تشرين الأول/أكتوبر 2021 ترافق دورة اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف الأسبوع المقبل متغيراتٌ في أدوار دولية وإقليمية، لمصلحة النظام السوري على حساب مكانة كيانات المعارضة ودورها المعترفمتابعة قراءة “سميرة المسالمة: عن حسن نية الأسد وبدهية بقائه”

لمى الأتاسي: اللجوء السوري وموجة العنصرية الصاعدة

الأحد 10 تشرين الأول/أكتوبر 2021 العنصرية التي يعاني منها اللاجئون السوريون تختلف حدتها من مكان لأخر وهذا حسب مستوى التطور والوعي لدى شعوب الدول التي يلجؤون إليها وتستقبلهم، ونلاحظ أنهمتابعة قراءة “لمى الأتاسي: اللجوء السوري وموجة العنصرية الصاعدة”

أسامة يونس: رفعت الأسد.. “محكوم” لا يشبه “القائد” الذي كان.. يعود إلى بلاد لا تشبه التي كانت

السبت 9 تشرين الأول/أكتوبر 2021 إلى بلاد لا تشبه تلك التي غادرها منذ 36 عاماً، وبمناصب لم يبق منها سوى المحكوم عليه في القضاء الفرنسي، عاد القائد السابق لسرايا الدفاعمتابعة قراءة “أسامة يونس: رفعت الأسد.. “محكوم” لا يشبه “القائد” الذي كان.. يعود إلى بلاد لا تشبه التي كانت”

مهيب الرفاعي: صعود طالبان وانتعاش الفصائل “الجهادية” في سوريا

السبت 9 تشرين الأول/أكتوبر 2021 تعد نهاية عام 2011 وبداية عام 2012 نقطة انطلاق العمل المسلح في سورية، بعد تشكيل أول الحركات الإسلامية الجهادية في البلاد تحت اسم حركة أحرارمتابعة قراءة “مهيب الرفاعي: صعود طالبان وانتعاش الفصائل “الجهادية” في سوريا”

مهند الحاج علي: عبد الفتاح الذي لم يكن والد ستيف جوبز

الجمعة 8 تشرين الأول/أكتوبر 2021 عام 2010، أي قبل 11 عاماً، وأكثر قليلاً، قرأت أن لستيف جوبز والداً سورياً اسمه جون جندلي (اسمه العربي عبد الفتاح جندلي). جوبز هو رائدمتابعة قراءة “مهند الحاج علي: عبد الفتاح الذي لم يكن والد ستيف جوبز”

سوسن جميل حسن: الكتابة في زمن الهلاك السوري

الجمعة 8 تشرين الأول/أكتوبر 2021 ما الذي تغير خلال سنتين؟ سؤال ألحّ اليوم عليّ، إثر مقارنة بسيطة، قدحت في بالي عندما طالعتني، مصادفةً، إحدى الصفحات المهتمة بسعر الصرف: افتتاح سعرمتابعة قراءة “سوسن جميل حسن: الكتابة في زمن الهلاك السوري”

روبرت فورد: الجنود باقون.. لكن لا حل أميركياً لسوريا

الخميس 7 تشرين الأول/أكتوبر 2021 زار وفدان سوريان واشنطن الأسبوع الماضي، لكنهما لا يتشاركان معاً في رؤية واحدة لحل أزمة الحرب السورية. ورغم لقائهما مسؤولين أميركيين، فإنه لم يلتقِ كلمتابعة قراءة “روبرت فورد: الجنود باقون.. لكن لا حل أميركياً لسوريا”

إبراهيم حميدي: جرعات “التطبيع” مع دمشق.. و”قانون قيصر”

الخميس 7 تشرين الأول/أكتوبر 2021 قطار التطبيع انطلق إلى دمشق، والاتجاه معروف، لكن الخلاف هو حول السرعة والمحطات والتحديات والإصلاحات التي تتطلبها السكة إلى العاصمة السورية. بعض الأطراف ركب القطارمتابعة قراءة “إبراهيم حميدي: جرعات “التطبيع” مع دمشق.. و”قانون قيصر””

منير الربيع: الطريق إلى دمشق.. ميقاتي يختار المسار الأردني

الأربعاء 6 تشرين الأول/أكتوبر 2021 لا بد للبنان من مراقبة التطورات الطارئة بين بعض الدول العربية وسوريا. دشّن الانفتاح الأردني على دمشق طريقاً سياسياً جديداً في المنطقة، لا سيما بعدمتابعة قراءة “منير الربيع: الطريق إلى دمشق.. ميقاتي يختار المسار الأردني”

أسامة قاضي: هل ينقذ معبر نصيب الاقتصاد الأردني؟

الاثنين 4 تشرين الأول/أكتوبر 2021 من حق أي دولة تمر بمحنة اقتصادية أن تجد طرقاً للخروج من أزمتها شريطة أن تختار الخيارات الدقيقة والصحيحة للخروج من أزمتها الاقتصادية. تضرر الاقتصادمتابعة قراءة “أسامة قاضي: هل ينقذ معبر نصيب الاقتصاد الأردني؟”

محمد قواص: لماذا تتعجّل موسكو تسوية في سوريا؟

السبت 2 تشرين الأول/أكتوبر 2021 في ما عدا مشروع مرور غاز وكهرباء مصر والأردن نحو لبنان من طريق سوريا، لم يصدر عن النظام السياسي العربي عامة إلا أعراض تجريبية مرتجلةمتابعة قراءة “محمد قواص: لماذا تتعجّل موسكو تسوية في سوريا؟”

إياد الجعفري: معبر نصيب – جابر.. الافتتاح الثالث المختلف

الجمعة 1 تشرين الأول/أكتوبر 2021 من المرجح أن يكون الافتتاح الثالث لمعبر نصيب – جابر الحدودي، منذ العام 2015، مختلفاً هذه المرة عن تجربَتي الافتتاح السابقتين. إذ أنه يأتي فيمتابعة قراءة “إياد الجعفري: معبر نصيب – جابر.. الافتتاح الثالث المختلف”

رضوان زيادة: دروس من “ماما” ميركل

الخميس 30 أيلول/سبتمبر 2021 قضت المستشارة أنجيلا ميركل 16 عاما كمستشارة لألمانيا الاتحادية في أطول فترة يقضيها مستشار في منصبه منذ الحرب العالمية الثانية، والأهم أول مستشار يذهب باختياره وليسمتابعة قراءة “رضوان زيادة: دروس من “ماما” ميركل”

منذر خدام: قراءة في قانون الانتخابات العامة والمحلية في سوريا

الأربعاء 29 أيلول/سبتمبر 2021 سعت السلطة السورية في البداية للتكيف مع مطالب الشعب السوري المنتفض، المطالب بالتغيير نحو نظام سياسي ديمقراطي تعددي تنبثق السلطة فيه من صناديق الاقتراع، لتنظيم الحياةمتابعة قراءة “منذر خدام: قراءة في قانون الانتخابات العامة والمحلية في سوريا”

عقيل حسين: هل تتمكن “الإدارة الذاتية” من لملمة أوراقها المبعثرة؟

الثلاثاء 28 أيلول/سبتمبر 2021  مع حراك ديبلوماسي غير مسبوق، يستهدف إعادة ترتيب الأوراق في المنطقة والعالم، وليس في سوريا وحسب، وفي ظل تغير كثير من المعطيات والوقائع التي يبدو أنهامتابعة قراءة “عقيل حسين: هل تتمكن “الإدارة الذاتية” من لملمة أوراقها المبعثرة؟”

حسام جزماتي: الثقافة السورية كحرب أهلية باردة

الاثنين 27 أيلول/سبتمبر 2021 قبل أيام نشرت إحدى المجموعات الإخبارية السورية ما نصه: «صدمة واسعة لدى النخبة الثقافية في سوريا بعد قرار إغلاق مكتبة نوبل في دمشق»، مع صورة لواجهةمتابعة قراءة “حسام جزماتي: الثقافة السورية كحرب أهلية باردة”

سمير صالحة: “مقلوبة” سوريّة في المطبخ الروسيّ

السبت 25 أيلول/سبتمبر 2021 “المقلوبة” هي من الأكلات الدسمة في العالم العربي وتركيا. ومن بين لوازم الطبخة هناك اللحم أو الدجاج، والأرزّ، وكميّات لا بأس بها من الخضار والمكسّرات الفاخرة.متابعة قراءة “سمير صالحة: “مقلوبة” سوريّة في المطبخ الروسيّ”

حسن فحص: سوريا عنوان جدلٍ ايراني روسي

الثلاثاء 21 أيلول/سبتمبر 2021 الزيارة المفاجئة والسرية او غير المعلنة التي قام بها الرئيس السوري بشار الاسد الى العاصمة الروسية موسكو واللقاء مع الرئيس فلاديمير بوتين، اثارت الكثير من القلقمتابعة قراءة “حسن فحص: سوريا عنوان جدلٍ ايراني روسي”

عمر قدور: نعم.. لقد انسحبت أمريكا من سوريا

الثلاثاء 21 أيلول/سبتمبر 2021 سؤال الانسحاب الأمريكي من سوريا قفز إلى الواجهة بقوة منذ الانسحاب من أفغانستان، وبقي في حيز التكهنات رغم تأكيد إدارة بايدن على أن الخطر الإرهابي القادممتابعة قراءة “عمر قدور: نعم.. لقد انسحبت أمريكا من سوريا”

سوسن جميل حسن: الانتخابات الألمانية ومصير السوريين

الاثنين 20 أيلول/سبتمبر 2021 بعد ستة عشر عامًا من تبوّئها منصب المستشارة في ألمانيا، ستغادر أنجيلا ميركل، تاركة خلفها تاريخًا سياسيًّا حافلًا ولافتًا في مفاصل عدة، في السياستين، الداخلية والخارجيةمتابعة قراءة “سوسن جميل حسن: الانتخابات الألمانية ومصير السوريين”

بشير البكر: الأسد في موسكو.. التصعيد قادم

الأحد 19 أيلول/سبتمبر 2021 زيارة بشار الأسد إلى موسكو يوم الإثنين الماضي ذات أهمية خاصة، لأنها بداية لطريق جديد تسلكه المسألة السورية، من خلال أول خطوات التطبيع مع النظام السوري،متابعة قراءة “بشير البكر: الأسد في موسكو.. التصعيد قادم”

إبراهيم حميدي: “الفيل الأفغاني” في الغرفة السورية

السبت 18 أيلول/سبتمبر 2021 تنتظر مصر والأردن ولبنان رسالة خطّية من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، تتضمن استثناء مرور خط «الغاز العربي» عبر الأراضي السورية، من عقوبات «قانون قيصر». ولممتابعة قراءة “إبراهيم حميدي: “الفيل الأفغاني” في الغرفة السورية”

إياد الجعفري: خريف الليرة السورية

الجمعة 17 أيلول/سبتمبر 2021 كنا قد كتبنا في هذه الزاوية في منتصف حزيران/يونيو الفائت، متوقعين انتهاء الصيف الهادئ لسعر صرف الليرة السورية، مع مطلع شهر أيلول/سبتمبر، نظراً لارتباط موسم الخريفمتابعة قراءة “إياد الجعفري: خريف الليرة السورية”

رامي الشاعر: هل يعرقل الاحتلال التركي والتوسع الإيراني حل الأزمة السورية؟

الخميس 16 أيلول/سبتمبر 2021 نشر موقع الوطن أونلاين السوري مادة صحفية تحمل عنوان “ماذا في زيارة الرئيس الأسد إلى موسكو؟”، جاء فيها أن “القمة الروسية السورية تطرقت لمسار أستانا ولجنةمتابعة قراءة “رامي الشاعر: هل يعرقل الاحتلال التركي والتوسع الإيراني حل الأزمة السورية؟”

عمر قدور: هيا لنؤسس معارضة سورية جديدة!

الأربعاء 15 أيلول/سبتمبر 2021 قبل عشرة أيام أعلن ما يزيد عن ستين عضواً في “المؤتمر الوطني السوري لاستعادة السيادة والقرار” انسحابهم من التكتل المعارض الجديد، بعد أسبوعين من انسحاب عددمتابعة قراءة “عمر قدور: هيا لنؤسس معارضة سورية جديدة!”

محمد سيد رصاص: انحسار موجة الإسلام السياسي

الثلاثاء 14 أيلول/سبتمبر 2021 في انتخابات البرلمان المغربي التي جرت بفترة 7 – 9 أيلول/سبتمبر 2021 خسر حزب العدالة والتنمية، وهو الفرع المحلي لجماعة الإخوان المسلمين، 112 مقعداً من مقاعدهمتابعة قراءة “محمد سيد رصاص: انحسار موجة الإسلام السياسي”

عبد المنعم علي عيسى: شرق الفرات في خريف شبيه لنظيره عام 2019

الاثنين 13 أيلول/سبتمبر 2021 تراكمت في الأسابيع القليلة الماضية العديد من المؤشرات التي توحي بأن خريف شرق الفرات المقبل قد يشهد تكراراً لسيناريو كان قد شهده قبل عامين، أي فيمتابعة قراءة “عبد المنعم علي عيسى: شرق الفرات في خريف شبيه لنظيره عام 2019”

أحمد طرقجي: هل ستكون دماء السوريين ثمناً للغاز اللبناني؟

الاثنين 13 أيلول/سبتمبر 2021 توجهت مجموعة من الوزراء اللبنانيين قبل بضعة أيام إلى سوريا للتفاوض على خطة لنقل الغاز والكهرباء من مصر والأردن إلى لبنان عبر سوريا. وفي حين يعانيمتابعة قراءة “أحمد طرقجي: هل ستكون دماء السوريين ثمناً للغاز اللبناني؟”

إبراهيم حميدي: سوريا المقسمة والمحاصرة “تعرض” شروطها للتطبيع

الجمعة 10 أيلول/سبتمبر 2021 تريد دمشق فرض شروطها. نعم، على الأقل هذا ما تعرضه وتريده، وتحاوله. سوريا، المقسمة إلى 3 مناطق نفوذ، وفيها 5 جيوش، تعتقد أنها في وضع القادرمتابعة قراءة “إبراهيم حميدي: سوريا المقسمة والمحاصرة “تعرض” شروطها للتطبيع”

فاتن حمودي: محكومون بالألم

الخميس 9 أيلول/سبتمبر 2021 لطالما شكّلت الحرب، بوصفها مصدراً للعنف الجسدي والنفسي والبصري، الموضوع الأكثر تحريضاً لمخيلة الفنان، ولعدسة المصور، فقد طفح دمنا في الوادي، ولأن الأطفال هم أول ضحايامتابعة قراءة “فاتن حمودي: محكومون بالألم”

رشا عمران: حرف القاف والمظلوميات المتعارضة

الخميس 9 أيلول/سبتمبر 2021 ثمة جملة في إحدى القصائد البديعة للشاعر اللبناني الراحل عصام العبد الله عن مدينة بيروت تصلح لأن تعمم على كل العواصم العربية: (بيروت عنقود الضيع)، فالعاصمةمتابعة قراءة “رشا عمران: حرف القاف والمظلوميات المتعارضة”

رامي الشاعر: الملف السوري بين موسكو وواشنطن

الأربعاء 8 أيلول/سبتمبر 2021 لقد حاولت الولايات المتحدة الأمريكية في بداية الأزمة السورية، عام 2011، أن تلعب دوراً رئيسياً فيها، يتماشى مع ما كانت تتصوره آنذاك من قدراتها “غير المحدودة”متابعة قراءة “رامي الشاعر: الملف السوري بين موسكو وواشنطن”

عبد الباسط سيدا: مجتمعاتنا وغياب الهوية الوطنية الجامعة

الأربعاء 8 أيلول/سبتمبر 2021 تعيش دول المنطقة ومجتمعاتها أزمات عميقة، تستنزف مواردها وطاقاتها، وتحول دون حدوث تراكماتٍ مطلوبةٍ على صعيد الخبرات والإمكانات في الميادين العلمية والتكنولوجية والاقتصادية. تراكمات تكون مقدّماتٍمتابعة قراءة “عبد الباسط سيدا: مجتمعاتنا وغياب الهوية الوطنية الجامعة”

مرح البقاعي: سوريا إذ غابت عن قمة العراق

الثلاثاء 7 أيلول/سبتمبر 2021 أبرق الرئيس الأميركي، جو بايدن، مهنئاً الحكومة العراقية بانعقاد “قمة بغداد للتعاون والشراكة” التي استضافت العديد من دول الجوار العربية وغير العربية، إضافة إلى حضور أوروبيمتابعة قراءة “مرح البقاعي: سوريا إذ غابت عن قمة العراق”

عبد الفتاح العوض: حزب الضمير

الاثنين 6 أيلول/سبتمبر 2021 يقول شيشيرون: «الضمير هو المسرح الرئيسي للفضيلة». ما دافع الموقف عند أغلبية البشر؟ المصلحة… لكن أيهما المصلحة الخاصة أم العليا؟ الأسلوب الذي ابتدعه الناس مبني بطريقةمتابعة قراءة “عبد الفتاح العوض: حزب الضمير”

حسام جزماتي: حلب الآن في الصناعة والسياسة

الاثنين 6 أيلول/سبتمبر 2021 بدت قصة هشام دهمان، الذي توفي قبل عشرة أيام، مثالاً نموذجياً. فالصناعي الحلبي كان قد اصطدم منذ أشهر مع وزارة المالية التي لوّحت بتكليفه بمبالغ طائلةمتابعة قراءة “حسام جزماتي: حلب الآن في الصناعة والسياسة”

محمد سيد رصاص: المد والجزر في الحياة السياسية

الاثنين 6 أيلول/سبتمبر 2021 أنزل الحزب الشيوعي العراقي مليون شخص إلى احتفال الأول من أيار/مايو 1959 في بلد لم يتجاوز العشرة ملايين. في ذلك الوقت كان هناك شخص اسمه محمدمتابعة قراءة “محمد سيد رصاص: المد والجزر في الحياة السياسية”

بشير البكر: “قسد” وحسابات ما بعد أفغانستان

الأحد 5 أيلول/سبتمبر 2021 تبدو قيادة “قوات سوريا الديموقراطية” (قسد) منشغلة كثيرا بالانسحاب العسكري الأميركي من أفغانستان، التي بقيت على مدى عشرين عاما بؤرة الاهتمام العسكري الأميركي، وكلفت الولايات المتحدةمتابعة قراءة “بشير البكر: “قسد” وحسابات ما بعد أفغانستان”

رضوان زيادة: ما بين أفغانستان وسوريا

الأحد 5 أيلول/سبتمبر 2021 كثرت التكهنات بعد الانسحاب الأميركي من أفغانستان، أن الجهة المقبلة للانسحاب سوف تكون سورية. وكثرت المقارنات بين الحالتين، ولا سيما أن الرئيس السابق، ترامب، كان قدمتابعة قراءة “رضوان زيادة: ما بين أفغانستان وسوريا”

إبراهيم حميدي: أميركا وروسيا في سوريا بعد “الرحلة الأفغانية”

الجمعة 3 أيلول/سبتمبر 2021 تجمع موسكو على طريقتها، وواشنطن حسب أولوياتها، «أوراقاً تفاوضية» في سوريا؛ استعداداً لجولة حوار جديدة بين الطرفين في الأيام المقبلة، بمشاركة مسؤول الشرق الأوسط في مجلسمتابعة قراءة “إبراهيم حميدي: أميركا وروسيا في سوريا بعد “الرحلة الأفغانية””

منير الربيع: “قمة بغداد” والإمعان في الغرق اللبناني – السوري

الجمعة 3 أيلول/سبتمبر 2021 تبدو سوريا ولبنان وكأنهما خارج الزمن والتاريخ. الغياب عن قمّة بغداد له أبعاد متعددة الاتجاهات، تؤشر إلى وجودهما في حجر سياسي إلى أجل غير مسمى. قدمتابعة قراءة “منير الربيع: “قمة بغداد” والإمعان في الغرق اللبناني – السوري”

أحمد ضيف الله: سوريا الحاضر الغائب في مؤتمر بغداد

الخميس 2 أيلول/سبتمبر 2021 انعقد «مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة» في الـ28 من آب 2021، بمشاركة 9 دول، منها 5 مجاورة للعراق هي: السعودية والأردن والكويت وإيران وتركيا، و3 دول عربيةمتابعة قراءة “أحمد ضيف الله: سوريا الحاضر الغائب في مؤتمر بغداد”

منذر خدام: الوضع الدولي والنظام الاستبدادي السوري

الخميس 2 أيلول/سبتمبر 2021 بداية لا بد من الإشارة إلى أن العالم قد تغير، وتغيرت بالتالي أنماط التفكير، التي كانت سائدة خلال مرحلة الحرب الباردة، والتي كانت تولد طلباً كبيراًمتابعة قراءة “منذر خدام: الوضع الدولي والنظام الاستبدادي السوري”

زياد غصن: الدعم الحكومي: اعتمادات سنوية متقلبة.. والعبرة بما ينفق فعلياً!

الأربعاء 1 أيلول/سبتمبر 2021 يبدو أن هناك قراراً حكومياً قد اتخذ لمعالجة ملف الدعم. وما حديث رئيس الحكومة حسين عرنوس مؤخراً سوى محاولة تمهيد لما يمكن أن يصدر خلال الأياممتابعة قراءة “زياد غصن: الدعم الحكومي: اعتمادات سنوية متقلبة.. والعبرة بما ينفق فعلياً!”

سلام الكواكبي: هل من قواسم مشتركة بين السوريين؟

الثلاثاء 31 آب/أغسطس 2021 من خلال متابعة نقاشات السوريين والسوريات المنتمين إلى الطرف المعارض لنظام الحكم في الأدبيات المكتوبة وعلى مختلف وسائل التواصل الاجتماعي بقديمها وجديدها، يمكن استخلاص محاور نقاشمتابعة قراءة “سلام الكواكبي: هل من قواسم مشتركة بين السوريين؟”

سوسن جميل حسن: مسؤولية بناء مجتمع محلّي في سوريا

الثلاثاء 31 آب/أغسطس 2021 لا يستطيع السياسيون بناء المجتمعات المنهارة. المواطنون فقط يقدرون على ذلك. هذه حقيقة يمليها الواقع، فكيف إذا كان هذا الواقع نموذجًا من مجتمعاتنا المنهارة وأوطاننا المدمّرة،متابعة قراءة “سوسن جميل حسن: مسؤولية بناء مجتمع محلّي في سوريا”

بسام مقداد: هزيمة أميركا الأفغانية ونصر روسيا السوري

الاثنين 30 آب/أغسطس 2021 النصوص التي ينشرها المجلس الروسي للعلاقات الخارجية تحمل طابعاً معرفياً استشارياً بالنسبة لمؤسسات إتخاذ القرارات. وكان من شبه المستحيل أن يمر الحدث الأفغاني، الذي أقام العالممتابعة قراءة “بسام مقداد: هزيمة أميركا الأفغانية ونصر روسيا السوري”

عقيل حسين: مؤتمر المعارضة في جنيف.. استعادة القرار السوري أم مغازلة روسيا؟

الأحد 29 آب/أغسطس 2021 وسط جدل كبير وانتقادات واسعة، أعلن “المؤتمر الوطني لاستعادة القرار” بيانه الختامي مع انتهاء أعمال الهيئة العامة للمؤتمر التي عقدت اجتماعاتها على مدى يومين في مدينةمتابعة قراءة “عقيل حسين: مؤتمر المعارضة في جنيف.. استعادة القرار السوري أم مغازلة روسيا؟”

أحمد جاسم الحسين: “أبغضُ الحلال” عند اللاجئين السوريين من ممنوع إلى حلّ؟

السبت 28 آب/أغسطس 2021 مسّت مرحلة اللجوء السورية ومفاهيمُها بعد ثورة عام 2011 معظمَ ثوابت الشخصية السورية وبُناها الاجتماعية ومكوناتها. وبعيداً عن التأويلات، قد تكون إحدى المهام الرئيسية، للمهتمين بالشأنمتابعة قراءة “أحمد جاسم الحسين: “أبغضُ الحلال” عند اللاجئين السوريين من ممنوع إلى حلّ؟”

فايز سارة: سوريا.. النظام والمعارضة

الجمعة 27 آب/أغسطس 2021 كيف تبدو صورة المعارضة السورية بعد عشر سنوات من ثورة السوريين على نظام الأسد؟ لعله أحد الأسئلة الجوهرية، التي يطرحها الواقع السوري، ليس فقط من بابمتابعة قراءة “فايز سارة: سوريا.. النظام والمعارضة”

غازي دحمان: ماذا يريد الأردن من حراكه السوري؟

الخميس 26 آب/أغسطس 2021 باتت سورية تحتل مركزاً أساسياً في تفكير صانع القرار الأردني، يبدو هذا واضحاً من تصدّر الملف السوري مباحثات الملك عبد الله الثاني في واشنطن وموسكو. بعدمتابعة قراءة “غازي دحمان: ماذا يريد الأردن من حراكه السوري؟”

إبراهيم حميدي: العبور من سوريا.. والمرور بدمشق

الخميس 26 آب/أغسطس 2021 أحد الأمور التي بحثها مدير «وكالة الاستخبارات الأميركية» (سي آي إيه) وليم بيرنز في بيروت، كيفية تمرير خط الكهرباء من الأردن إلى لبنان، عبر الأراضي السورية،متابعة قراءة “إبراهيم حميدي: العبور من سوريا.. والمرور بدمشق”

محمد حبش: طالبان.. صحوة الإسلام السياسي

الأربعاء 25 آب/أغسطس 2021 قدمت الأحداث المتسارعة في أفغانستان والانتصار الماحق لحركة طالبان على القوة العسكرية الكبيرة للجيش الأفغاني المدرب أميركياً صورة بالغة الوضوح لقدرة الدين على التحشيد والإقناع عبرمتابعة قراءة “محمد حبش: طالبان.. صحوة الإسلام السياسي”

عمر كوش: السوريون والحدث الأفغاني

الثلاثاء 24 آب/أغسطس 2021 ألقى الانسحاب الأميركي من أفغانستان، وما تبعه من عودة سريعة لحركة طالبان وسيطرتها على مقاليد الحكم في كابول من جديد، ظلالاً كثيفة على مجمل الأوضاع والملفاتمتابعة قراءة “عمر كوش: السوريون والحدث الأفغاني”

سمير صالحة: التواصل التركي الإماراتي.. لتكن البداية من سوريا

الاثنين 23 آب/أغسطس 2021 بعد نحو 5 سنوات من التباعد التركي الإماراتي وانعدام الحوار السياسي الدبلوماسي الحقيقي بين أنقرة وأبو ظبي حطت قبل أيام طائرة مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخمتابعة قراءة “سمير صالحة: التواصل التركي الإماراتي.. لتكن البداية من سوريا”

مضر رياض الدبس: التأويلات الكارثية للثورة السورية

السبت 21 آب/أغسطس 2021 يُحكى أن خالدًا بن الوليد شكَّ في ردّة جماعةٍ عن الإسلام؛ فأسرهم لينظر في أمرهم، وكانت ليلةً باردةً؛ فأمر خالد مناديًا فنادى: “أدفئوا أسراكم”، وهي فيمتابعة قراءة “مضر رياض الدبس: التأويلات الكارثية للثورة السورية”

شورش درويش: أصداء الانتصار الطالبانيّ في سوريا

الجمعة 20 آب/أغسطس 2021 في حيّز ما تقع سوريا على خط الصدع الأفغاني، ذلك أن سوريا معنية بدرجة أو بأخرى بما آلت إليه الظروف في أفغانستان نظراً للوشائج التي تربطمتابعة قراءة “شورش درويش: أصداء الانتصار الطالبانيّ في سوريا”

أكرم البني: هل أخطأت أميركا؟

الجمعة 20 آب/أغسطس 2021 أصبح السؤال على كل لسان، بعد التقدم السريع لقوات «طالبان» واستيلائها على العاصمة كابل، وتواتر انتقادات سياسيين وإعلاميين غربيين، لقرار واشنطن الانسحاب من أفغانستان… هل كانمتابعة قراءة “أكرم البني: هل أخطأت أميركا؟”

عقيل حسين: ما الذي يمكن فعله من أجل السوريين في تركيا؟

الخميس 19 آب/أغسطس 2021 التوتر الذي حدث في حي ألتينداغ بالعاصمة التركية أنقرة الأسبوع الماضي، على خلفية مقتل تركي على يد شاب سوري، أعاد إلى الواجهة مجدداً الحديث حول واقعمتابعة قراءة “عقيل حسين: ما الذي يمكن فعله من أجل السوريين في تركيا؟”

سلام الكواكبي: الحدث الأفغاني والمسألة السورية

الخميس 19 آب/أغسطس 2021 كعادتهم منذ أن أُتيح لهم التعبير في الشأن العام في وقت متأخر نسبياً، انقسم السوريون بشكل حاد في مواقفهم من الحدث الأفغاني الأخير والمتمثل باستيلاء حركةمتابعة قراءة “سلام الكواكبي: الحدث الأفغاني والمسألة السورية”

رمزي عز الدين رمزي: مساران داخلي وخارجي للحل في سوريا

الأربعاء 18 آب/أغسطس 2021 المأساة التي ألمت بالشعب السوري هي نتاج تفاعل عوامل داخلية وأخرى خارجية، كان من أبرزها على المستوى الداخلي طبيعة النظام الحاكم في دمشق، الذي وقع فيمتابعة قراءة “رمزي عز الدين رمزي: مساران داخلي وخارجي للحل في سوريا”

حازم نهار: داء الغوغائية

الأربعاء 18 آب/أغسطس 2021 كنت أرى أن حلّ مشكلاتنا، طوال السنوات العشر الماضية، وقبلها أيضًا، يبدأ (نعم “يبدأ” فحسب) بالقراءة والتثقيف، ومن ثمّ الانتظام في مؤسسات سياسية ومدنية حديثة، وتنميةمتابعة قراءة “حازم نهار: داء الغوغائية”

عبد الناصر الجاسم: أنفاس السوريين في تركيا والرأي العام

الثلاثاء 17 آب/أغسطس 2021 ليس عبثاً ولا بشكل عفوي أصبح السوري المقيم في تركيا يراقب تصرفاته ويرصد أنفاسه وتحركاته إذا ما قصد أحد المتنزهات العامة ليتنفس بعد أسبوع عمل شاق،متابعة قراءة “عبد الناصر الجاسم: أنفاس السوريين في تركيا والرأي العام”

سميرة المسالمة: الفيدرالية في سورية حلّ أم خيانة؟

الاثنين 16 آب/أغسطس 2021 يطرح النزاع على درعا بين النظام في سورية من جهة، وقوى المعارضة المحلية وحاضنتها الشعبية على الجهة المقابلة، تساؤلاتٍ عديدة في مساراتٍ مختلفة. ليس فقط مامتابعة قراءة “سميرة المسالمة: الفيدرالية في سورية حلّ أم خيانة؟”

عبد الجبار العكيدي: ماذا لو انسحبت واشنطن من سوريا؟

الاثنين 16 آب/أغسطس 2021 أبلغت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية “مسد” إلهام أحمد، قادة قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، قبل أيام بالتحضر والاستعداد لانسحاب محتمل للقوات الأميركية من شمال شرق سوريا.متابعة قراءة “عبد الجبار العكيدي: ماذا لو انسحبت واشنطن من سوريا؟”

جمال الشوفي: فزاعات بلا محصول.. سوريا والتصحر العام

الأحد 15 آب/أغسطس 2021 لم يكن السوريون هياكل، ولم تكن سوريا يوماً مجرد معابد وأصنام. السوريون ليسوا آلهة ولا من أقطاب العالم المتقدم. سوريا، والتاريخ السابق ومجريات الحاضر تثبت، أنهامتابعة قراءة “جمال الشوفي: فزاعات بلا محصول.. سوريا والتصحر العام”

محمد شيخ يوسف: من هو صوت السوريين في تركيا؟

السبت 14 آب/أغسطس 2021 هو الموضوع المكرر نفسه منذ سنوات ونادينا به عدة مرات ونالنا النقد كثيرا من تكراره ولكن هذه المرة من زاوية أخرى، وجود السوريين في تركيا هومتابعة قراءة “محمد شيخ يوسف: من هو صوت السوريين في تركيا؟”

نجيب الغضبان: الإسلاميون ولعنة الحكم

الجمعة 13 آب/أغسطس 2021 تستحق التجربة الديمقراطية التونسية كثيرا من التحليل والدراسة الأكاديمية، تتجاوز التحيّز لطرفٍ من الأطراف السياسية الفاعلة في الممارسة اليومية. ولا تهدف هذه المقالة إلى التصدّي لمهمةٍمتابعة قراءة “نجيب الغضبان: الإسلاميون ولعنة الحكم”

بسام مقداد: درعا توقظ سوريا من جديد

الخميس 12 آب/أغسطس 2021 حذرت وكالة “Stratfor” المعروفة بقربها من المخابرات الأميركية، من أنه “إذا لم تتمكن الحكومة والقوى المنتفضة في سوريا من توقيع إتفاقية وقف إطلاق نار جديدة، فقدمتابعة قراءة “بسام مقداد: درعا توقظ سوريا من جديد”

مروان قبلان: ماذا بقي من سمات الدولة في سوريا؟

الأربعاء 11 آب/أغسطس 2021 فيما يستمر النظام السوري في استخدام الأسلوب الوحيد الذي يُتقنه في حل أزماته، ومحاولة إخضاع المجتمعات المحلية المتمرّدة على إرادته، كما يفعل الآن في درعا، باستخداممتابعة قراءة “مروان قبلان: ماذا بقي من سمات الدولة في سوريا؟”

محمد حبش: العلماني والإسلامي في سوريا الجديدة

الثلاثاء 10 آب/أغسطس 2021 إنه أكثر الأسئلة جدلاً في سياق الحديث عن سوريا الجديدة، ومع أننا لا نزال نعيش أسوأ واقع المأساة الإنسانية التي تسبب بها الاستبداد في سوريا، ولامتابعة قراءة “محمد حبش: العلماني والإسلامي في سوريا الجديدة”

سوسن جميل حسن: فشل الثورات .. سوريا نموذجاً

الاثنين 9 آب/أغسطس 2021 منذ الشرارة الأولى التي انطلقت من جسد التونسي، محمد البوعزيزي، فأضرم النيران في هشيم الأوطان العربية، وهذه الشعوب تقف على جرفٍ ساحق، تنظر إلى تاريخها كيفمتابعة قراءة “سوسن جميل حسن: فشل الثورات .. سوريا نموذجاً”

إبراهيم حميدي: هل ورثت إيران دور سوريا في “صندوق” مزارع شبعا؟

الأحد 8 آب/أغسطس 2021 في يوليو (تموز) 2001، قصف «حزب الله» موقع رادار إسرائيلياً، رداً على استهداف تل أبيب راداراً للجيش السوري في سهل البقاع اللبناني، بعد قصف من الحزبمتابعة قراءة “إبراهيم حميدي: هل ورثت إيران دور سوريا في “صندوق” مزارع شبعا؟”

حازم نهار: في الحاجة إلى مدونة سلوك سياسي سوريّة

السبت 7 آب/أغسطس 2021 لعل أهم سمة لأداء القوى السياسية السورية، خلال العقد الماضي، هي الفوضى؛ فقد كانت الممارسة السياسية عمومًا بلا أي قواعد أو معايير أو ضوابط، وهذا كانمتابعة قراءة “حازم نهار: في الحاجة إلى مدونة سلوك سياسي سوريّة”

إياد الجعفري: السوريون والطاقة الشمسية.. لا كهرباء للفقراء

الجمعة 6 آب/أغسطس 2021 لم تقنع عشرات التصريحات لمن يُوصفون بالخبراء، ناهيك عن المسؤولين، وصولاً إلى رأس النظام شخصياً، في إقناع غالبية السوريين بأن خيار الطاقة البديلة، الذي قررت حكومتهم،متابعة قراءة “إياد الجعفري: السوريون والطاقة الشمسية.. لا كهرباء للفقراء”

جارٍ التحميل …

هناك خطأ ما. يرجى إعادة تحميل الصفحة و/أو المحاولة مرة أخرى.