بدء التطعيم ضد “كورونا” في مناطق سيطرة النظام غداً

الأربعاء 24 شباط/فبراير 2021

ذكرت وسائل إعلام موالية أن لقاحات “كورونا” وصلت إلى مناطق سيطرة النظام، اليوم الأربعاء، على أن تبدأ حملات التطعيم غداً الخميس.

ونقلت إذاعة “شام اف ام” عن مصادر “خاصة” أن الدفعة الأولى من اللقاح الصيني وصلت إلى وزارة صحة النظام، وبدأ العمل على توزيعها بشكل تدريجي في عدة محافظات، مشيرة إلى أن الأولوية في التطعيم ستكون للكادر الطبي الذي يعمل على تماس مباشر مع المرضى.

في حين نقلت صحيفة “الوطن” الموالية عن مدير صحة حلب زياد حاج طه، اليوم الأربعاء، أن وزارة الصحة وزعت لقاحات “كورونا” الصينية على جميع المديريات التابعة لها في المحافظات، لتوزيعها على الكوادر الطبية يوم غد الخميس مبدئياً.

ولم تعلن وزارة صحة النظام والمؤسسات التابعة لها عن بدء حملات التلقيح رسمياً، حتى لحظة إعداد التقرير.

وكانت الصين أول دولة تعلن عن إرسالها دفعة من لقاحات “كورونا” إلى دمشق، يقدر عددها بـ 150 ألف جرعة حسبما صرح  السفير الصيني لدى النظام، فنغ بياو، مطلع الشهر الجاري.

ولم تذكر وسائل إعلام النظام اسم اللقاح الصيني الذي تم تسليمه لدمشق، حيث أنتجت الصين عدة لقاحات مضادة لفيروس “كورونا”، وأبرزها “كورونافاك” الذي طورته شركة “سنوفاك بيوتاك” الصينية، ولقاح “سينوفارم” الذي أنتيجته شركة حكومية في البلاد، في حين توجد أربعة لقاحات صينية في المرحلة الأخيرة من التجارب.

الحديث عن بدء التطعيم باللقاح الصيني جاء عقب أيام على اعتماد ظام الأسد لقاح “سبوتنيك v” الروسي المضاد لفيروس “كورونا المستجد” بشكل رسمي، غداة الحديث عن دفع إسرائيل لثمنه، كأحد بنود صفقة التبادل التي استكملت منذ يومين.

وقال سفير النظام في موسكو، رياض حداد لوسائل إعلام روسية، الاثنين الماضي، إن “دمشق اتخذت جميع الإجراءات لتسجيل اللقاح الروسي سبوتنيك V في سورية ووافقت على استخدامه”، دون تحديد موعد بدء التطعيم به.

وإلى جانب اللقاحات الصينية والروسية، انضمت حكومة النظام لمبادرة “كوفاكس” التابعة لمنظمة الصحة العالمية، قبل أسابيع، من أجل الحصول على لقاح “كورونا”، بموجب قرار من مجلس الوزراء التابع للنظام.

يُشار إلى أن مناطق سيطرة النظام سجلت 15,282 إصابة مؤكدة بفيروس “كورونا”، توفي منها 1004 حالات، حسب أرقام وزارة الصحة التابعة له، فيما تشير التوقعات إلى أن الإصابات تفوق المعلن عنه.

المصدر: السورية نت