“تكسي رمضان”.. مبادرة لتوزيع وجبات إفطار على المحتاجين في حمص

الاثنين 10 أيار/مايو 2021

سوريا اليوم – حمص

حولت سيدة سورية سيارتها الخاصة إلى تكسي لتوصيل وجبات الإفطار للمحتاجين في مدينة حمص بعد جمعها من تبرعات الميسورين بطريقة ريادية وتشاركية بعيداً عن المطابخ الرمضانية التقليدية.

وقالت الناشطة المجتمعية “آلاء الطرشة” في فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي إن الفكرة بدأت بعد أن كتبت منشوراً على صفحتها في فيسبوك تقول فيه “مرحبا شو طابخين بكرى” عارضة على أصدقائها في الصفحة إضافة وجبة زائدة مقدار شخصين للعائلات الأخرى المحتاجة وعلى من أحب الفكرة وأراد تشجيعها أن يتواصل معها على الخاص وتمرير رقم جواله وعنوانه وستمر عليهم لجمع الوجبات وتوزيعها، بحسب ما جاء في تقرير فارس الرفاعي في صحيفة “زمان الوصل” اليوم الاثنين.

وتابعت “الطرشة”، وهي مديرة مدرسة أن الغاية من المنشور والفكرة كانت تقديم 5 وجبات لمحتاجيها، ثم أصبحت 10 وجبات ثم 20 وجبة، مضيفة أن الفكرة انطلقت من مواردها الخاصة ومن شبكة علاقاتها الشخصية وسيارتها وبدأت الفكرة تنتشر والخير يعم، حسب قولها.

وبدورها قالت إحدى السيدات إنها قرأت عن مبادرة “تكسي رمضان” على “فيسبوك” وأحبت المشاركة فيها بما تحضر من طعام وهو عبارة عن صفيحة ومعجنات وفواكه وتمر.

وقالت “آلاء” إنها قامت بتطويع عدد من تلاميذ مدرستها في العمل الخيري معها لتحميل الوجبات وتوزيعها لمحتاجيها بعد أن قدمت لهم تدريبات عن تقييم الاحتياجات ومساعدة الناس وعمل الخير، معربة عن اعتقادها بأن هذه المبادرة لن تمحى من ذاكرتهم.

وظهرت صاحبة المبادرة وهي تتصل بإحدى المحتاجات دون أن تذكر اسمها وتعرض عليها مالذي تحب تناوله على الإفطار هذا المساء، فلديها كبسة وكبة ومشاوي.

وختمت “آلاء” أن هدفها من مبادرة “تكسي رمضان” إيصال رسالة مجتمعية لكل شخص أنه قادر على صنع أثر وترك فارق ولو بسيط في المجتمع، ويجب أن نساهم جميعاً مع الجمعيات والهيئات الخيرية في مساعدة أهلنا، مضيفة أن هناك الكثير من أصحاب الخير، ولكنهم بحاجة لإشارة البدء وتقديم مالديهم.

وحصلت “آلاء الطرشة” التي تنتمي إلى عائلة عرفت ببصماتها في مجال العمل الخيري على جائزة الشباب الأكثر تميزاً على مستوى الاقتصاد وريادة الأعمال “TOYP عام 2020”.

وكانت الكاتبة والروائية الجزائرية المعروفة “أحلام مستغانمي” قد أثنت على مبادرتها “تكسي رمضان” وكتبت على صفحتها الشخصية في “فيسبوك” قائلة : “تكسي رمضان” مبادرة خيرية جميلة في مدينة حمص، تحية لآلاء الطرشة و للشعب السوري الكريم الجميل حتى في أقسى الظروف”.