وفد سوري رسمي يشارك باجتماعات لجنة السياحة العالمية في الرياض

الثلاثاء 25 أيار/مايو 2021

سوريا اليوم – متابعات

وصل وفد سوري رسمي برئاسة وزير السياحة محمد رامي رضوان مرتيني إلى العاصمة السعودية الرياض اليوم الثلاثاء للمشاركة في الاجتماع الـ47 للجنة منظمة السياحة العالمية للشرق الأوسط.

وقال موقع “روسيا اليوم” إن الوفد سيشارك بافتتاح المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وعقد مؤتمر إنعاش السياحة الذي يقام في مدينة الرياض يومي 26 -27 مايو 2021 وذلك بدعوة من وزارة السياحة في المملكة ومنظمة السياحة العالمية.

ونشر الإعلامي السوري أيمن عبد النور على تويتر صوراً لوصول الوزير السوري إلى الفندق في الرياض، في الوقت الذي أوضح فيه أن الزيارة تأتي في إطار بروتوكولي ضمن اجتماع المنظمة الدولية، وليس بدعوة سعودية رسمية خاصة.

وقال عبد النور إن “مشاركة وزير السياحة في الرياض باجتماع منظمة السياحة العالمية لا تحمل أي جديد أو تعني وجود اتفاق سري، لأن المنظمة تتبع للأمم المتحدة والنظام يشارك كل سنة في اجتماعاتها. ففي 2014 شارك في دورة المنظمة بالقاهرة، وفي 2017 شارك في شينجوا، والعام الماضي شارك بالاجتماع أون لاين بسبب كورونا”، بحسب تعبيره.

وتكتسب زيارة الوزير السوري أهمية لحصولها بعد 3 أسابيع من الكشف عن زيارة وفد سعودي برئاسة الفريق خالد الحميدان رئيس الاستخبارات السعودية إلى دمشق ولقائه بالرئيس السوري بشار الأسد ورئيس مكتب الأمن الوطني اللواء علي مملوك. وأثارت الزيارة تكهنات بخصوص حصول تقارب سعودي – سوري.

من جهته، قال وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم” تم بثها اليوم الثلاثاء عبر برنامج “نيوزميكر” الحواري الخاص، تعليقاً على سؤال حول احتمال فتح السفارة السعودية بدمشق قريباً، إنه يأمل ذلك.

وأشار المقداد إلى أن “الأجواء العربية لم تعد ملبدة بالغيوم كما كانت قبل عشر سنوات، ولا كما كانت قبل سنة”، مؤكداً أن الجامعة العربية “لا يمكن أن تكون فاعلة وعربية حقاً دون وجود سوريا فيها”.