واشنطن تقدم إعفاءات من العقوبات لسوريا وإيران لمواجهة كورونا

السبت 19 حزيران/يونيو 2021

سوريا اليوم – بيروت

أصدرت وزارة الخزانة الأميركية إرشادات جديدة تتضمن إعفاءات واستثناءات وتراخيص لتغطية المعاملات والأنشطة المتعلقة بفيروس كورونا في دول خاضعة للعقوبات الأميركية، مثل سوريا وإيران وفنزويلا وكوريا الشمالية وكوبا وأوكرانيا وروسيا.

وتشمل هذه المعاملات والأنشطة تسليم أقنعة الوجه وأجهزة التنفس الصناعي وخزانات الأكسجين واللقاحات وإنتاج اللقاحات واختبارات كوفيد-19 وأنظمة تنقية الهواء والمستشفيات الميدانية المرتبطة بالوباء، من بين أمور أخرى، بحسب ما ذكر موقع “المدن” اللبناني.

وقالت الوزارة إن “الإرشادات الصادرة تعد جزءاً من جهود الإدارة الأميركية، بموجب مذكرة الأمن القومي من أجل المراجعة الفورية للعقوبات المالية والاقتصادية الحالية للولايات المتحدة والمتعددة الأطراف لتقييم ما إذا كانت تعرقل بشكل غير ملائم الاستجابة لجائحة كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف البيان أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في الوزارة يشجع المهتمين بتقديم الإغاثة المتعلقة بكوفيد-19 لإيران وسوريا وفنزويلا للاستفادة من الإعفاءات والاستثناءات والتراخيص المتاحة المتعلقة بالمساعدة الإنسانية.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أصدر الرئيس الأمیركي جو بايدن فور توليه منصبه في كانون الثاني/يناير، مذكرة للأمن القومي تدعو إدارته إلى إجراء مراجعة لبرامج العقوبات الأمیركية لتقييم ما إذا كانت تعيق الاستجابة للوباء.

وفي وقت سباق، أكد بيان أميركي أوروبي مشترك بعد اجتماع قمة بين رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل والرئيس الأميركي، العمل بكل قوة من أجل مكافحة وباء كورونا.