بيدرسون ينوي زيارة موسكو قريباً ويدعو لإطلاق حوار دولي جديد بشأن سوريا

الجمعة 25 حزيران/يونيو 2021

سوريا اليوم – موسكو

أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون عن نيته زيارة موسكو قريباً ودعا إلى إطلاق حوار دولي جديد لتسوية النزاع السوري.

وأكد بيدرسون، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة، أنه كان على تواصل مستمر مع كبار المسؤولين من روسيا والولايات المتحدة قبل وخلال القمة التي عقدت في وقت سابق من شهر حزيران/يونيو الجاري في جنيف بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن، بحسب ما نقل عنه موقع “روسيا اليوم“.

وتابع “كنت على تواصل مع الكثير من الأعضاء الآخرين في هذا المجلس والدول الرئيسة في المنطقة، وسأسافر من هنا إلى روما للتشاور مع وزراء الخارجية المشاركين في الاجتماع الوزاري بشأن سوريا الذي تعقده إيطاليا والولايات المتحدة، وآمل في زيارة موسكو قريباً والتشاور مع تركيا وإيران أيضاً”.

وأكد الدبلوماسي النرويجي أن الجولة الجديدة من المفاوضات بشأن التسوية السورية بصيغة أستانا ستنعقد في عاصمة كازخستان مدينة نور سلطان أوائل الشهر القادم (تموز/يوليو).

ودعا بيدرسون إلى تمديد آلية تقديم المساعدات عبر الحدود إلى سوريا وتوسيعها لإنقاذ ملايين الأرواح، وأعرب عن قناعته بضرورة إطلاق “حوار دولي بناء جديد بهدف بحث خطوات محددة” يمكن اتخاذها في سبيل تسوية النزاع السوري.