الطاقة الشمسية توفر الكهرباء للمنطقة الصناعية بالشيخ نجار في حلب

الخميس 1 تموز/يوليو 2021

تشهد مدينة حلب شمال سوريا حالياً بناء محطة طاقة شمسية قادرة على توفير الطاقة المطلوبة لتشغيل المنطقة الصناعية في حي الشيخ نجار على أطراف المدينة، بحسب ما ذكر اليوم الخميس موقع “روسيا اليوم“.

وقال الموقع الروسي “يدرك الجميع اليوم أن المستقبل سوف يكون لكافة أنواع الطاقة البديلة وعلى رأسها الطاقة الشمسية (خاصة في منطقة الشرق الأوسط)، حيث تتمتع سوريا بأكثر من 300 يوماً مشمساً على مدار العام”.

وأوضح أن المحطة التي يجري بناؤها تبلغ سعتها 33 ميغاواط، وتتكون من 87 ألف بطارية، واصفاً المشروع بأنه “طموح، يشبه محطات مماثلة بنفس المواصفات في أوروبا”.

ومضى الموقع المعبر عن وجهة النظر الروسية الرسمية يقول “لا يتعلق الأمر باستعادة البنية التحتية المدمرة بعد الحرب فحسب، وإنما يتعلق بمشروع جديد تماماً، سيوفر الطاقة الكافية لعشرات المؤسسات الواقعة في الشيخ نجار بالطاقة اللازمة لتشغيلها. ويستخدم حي الشيخ نجار بالفعل الطاقة الشمسية ولكن على مستويات محلية محدودة، حيث توفر منصة الطاقة الشمسية الكهرباء لبعض المرافق الفردية”.

ومن المقرر الانتهاء من بناء المحطة خلال عام ونصف العام، لتصبح تجربة رائدة ربما تستفيد منها مناطق سورية أخرى، بحسب تعبير “روسيا اليوم”.