الائتلاف السوري المعارض ينتخب سالم المسلط خلفاً لنصر الحريري

الثلاثاء 13 تموز/يوليو 2021

سوريا اليوم – متابعات

أعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أن سالم عبد العزيز المسلط، فاز برئاسة الائتلاف خلفاً لنصر الحريري في انتخابات جرت في مقر الائتلاف في إسطنبول، أمس الاثنين.

وتأسس الائتلاف الوطني عام 2012. وتبلغ مدة رئاسته عاماً واحداً، ويمكن تمديدها لعام ثانٍ عبر الانتخابات، إلا أن نصر الحريري لم يترشح لولاية ثانية.

وأشار الائتلاف إلى أن المسلط المنحدر من محافظة الحسكة حصل على 71 صوتاً من أصوات أعضاء الهيئة العامة. ويعرف المسلط عن نفسه بأنه شيخ قبيلة الجبور في سوريا والعراق، وكان عضو الهيئة السياسية للائتلاف في عدد من الدورات.

وذكرت وكالة “نورث برس” اليوم الثلاثاء إن وجود المسلط “على رأس الائتلاف يمكن أن يسهم في التقريب بين أنقرة والرياض في واحد من أهم الملفات الخلافية بينهما، والمملكة بمقدورها أن تعيد الحضور العربي في الملف السوري وبقوة من خلال المكون العشائري على الأقل في هذه المرحلة”.

وشملت الانتخابات منصب نائب رئيس الائتلاف، الذي حصل عليه عبد الأحد اسطيفو بـ57 صوتاً ، وربا حبوش بـ64 صوتاً، أما منصب الأمين العام فذهب إلى هيثم رحمة بـ68 صوتاً، وفق بيان الائتلاف.

وانتُخب، إلى جانب هذه المناصب، أعضاء الهيئة السياسية وفي مقدمتهم أحمد طعمة، إضافة إلى أحمد السيد يوسف وبدر جاموس ورياض الحسن وسلوى أكتاو وسليم الخطيب وعبد المجيد بركات زهير محمد وفاروق طيفور وبهجت أتاسي ومحمد سلو ويحيى مكتبي ومنذر سراس وهادي البحرة ومحمد قداح.