خبير قانوني: الدستور السوري لا يلزم رئيس الوزارة المكلف بتشكيلها بمدة زمنية

الثلاثاء 3 آب/أغسطس 2021

سوريا اليوم – دمشق

قال خبير قانوني مقيم في دمشق إنّ الدستور السوري لعام 2012 لم يلزم رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الوزارة بمدة زمنية محددة لإعلان تشكيلته.

ونقلت وكالة نورث برس اليوم الثلاثاء عن الخبير، الذي اشترط عدم ذكر اسمه، أنَّ “دستور العام 2012 أعطى لرئيس الجمهورية صلاحيات واسعة جداً خصوصاً في المادة (97)”، بما يتعلق بتشكيل مجلس الوزراء.

وتنص المادة على أن “يتولى رئيس الجمهورية تسمية رئيس مجلس الوزراء ونوابه وتسمية الوزراء ونوابهم وقبول استقالتهم وإعفاءهم من مناصبهم”، وفقاً للخبير.

وفي الأول من آب/أغسطس الجاري، أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوماً يقضي بتكليف المهندس حسين عرنوس بتشكيل الحكومة الجديدة.

وذكر الخبير، أنه وفقاً للمادة السابقة لا يخرج دور الرئيس المكلف بتشكيل الوزارة عن كونه “دوراً شكلياً”، دون أن يكون لديه أيَّ قدرة دستورية على فرض أي وزير.

وقبل يومين، قال مصدر خاص لـ”نورث برس”، إن توجه القصر الجمهوري يقضي بإعادة تدوير الوزارات السابقة بحجة إعطائهم الفرصة والوقت الكافي لتنفيذ مخططاتهم والوعود التي قدموها قبل عام، حين تشكلت حكومة عرنوس الأولى.

وشدد الخبير على أنَّ “دور رئيس الوزراء ينحصر وفقاً للدستور بالدور الإشرافي بحسب المادة (108) من الدستور فهو رئيس وزراء وليس رئيس الحكومة”.