معن أسعد يمنح سوريا أول ميدالية في أولمبياد طوكيو والرابعة في تاريخها

الأربعاء 4 آب/أغسطس 2021

سوريا اليوم – دمشق

حققت سوريا أول ميدالية خلال أولمبياد طوكيو 2020 الجاري حالياً في اليابان، بفوز معن أسعد بالميدالية البرونزية في رفع الأثقال.

فبعد “منافسة شرسة وقوية حقق رباعنا البطل معن أسعد الميدالية البرونزية برفع الأثقال وزن 109 كغ وهي الوحيدة لسوريا في أولمبياد طوكيو، والرابعة في جميع المشاركات السابقة”، بحسب ما ذكرت صحيفة “الوطن” السورية شبه الحكومية اليوم الأربعاء.

وبهذا الإنجاز ينضم أسعد إلى 3 أبطال أولمبيين سوريين سابقين، وهم: غادة شعاع التي نالت ذهبية السباعي (أولمبياد أتلانتا 1996 بالولايات المتحدة)، وجوزيف عطية فضية المصارعة (أولمبياد لوس أنجلوس 1984 بالولايات المتحدة، وهي أول ميدالية أولمبية في تاريخ سوريا)، وناصر الشامي برونزية الملاكمة (أولمبياد أثينا 2004 باليونان).

وقالت الصحيفة إن معن أسعد حقق المركز الثالث برفعه 190 كغ في الخطف و234 كغ في النتر و424 كغ في المجموع، ليأتي ترتيبه خلف الإيراني علي دافودي الذي رفع 441 ونال الميدالية الفضية، والجورجي لاشا تالا خادزي الذي رفع 488 كغ ونال الميدالية الذهبية.

وبارك المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام في سوريا للرباع معن أسعد ومدربه الوطني قيس أسعد، وقرر تكريمهما بمبلغ 25 مليون ليرة سورية (حوالي 7,600 دولار) لكل منهما.

وكانت مشاركة سوريا في أولمبياد طوكيو 2020 شهدت أكثر من خيبة أمل، بخروج لاعبة تنس الطاولة هند ظاظا (12 عاماً) التي اعتُبرت أصغر لاعبة في الأولمبياد هذا العام، وبسقوط الفارس السوري أحمد حمشو وخروجه من المنافسات.