وصول الدفعة الثانية من لقاح “أسترازينيكا” إلى شمال غربي سوريا

الأربعاء 18 آب/أغسطس 2021

سوريا اليوم – متابعات

وصلت الدفعة الثانية من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19)، إلى مديرية صحة إدلب (التابعة للمعارضة)، شمال غربي سوريا.

وبحسب ما نشرته المديرية عبر صفحتها الرسمية في “فيسبوك“، مساء الثلاثاء، تضمنت الدفعة الثانية 36 ألفاً و400 جرعة من اللقاح.

وأوضحت المديرية، أن المرحلة الثانية من حملة التطعيم، تستهدف أيضاً الكوادر الطبية والإنسانية، والمسنين فوق عمر 50 عاماً، وذوي الأمراض المزمنة من عمر 18 سنة، إضافة إلى العاملين بالشأن العام فوق عمر الـ 30 عاماً.

ونقل موقع “عنب بلدي” السوري المعارض عن رئيس اللجنة التقنية في فريق “لقاح سوريا”، الطبيب ياسر نجيب، تصريحه للموقع اليوم الأربعاء بأن أعداد الذين تلقوا جرعة واحدة من اللقاح المضاد للفيروس في مناطق شمال غربي سوريا، وصلت إلى 40 ألفاً و558 شخصاً، بينما تلقى ثمانية آلاف و572 شخصاً منهم جرعتين من اللقاح، وفقًا لنجيب.

وأوضح الطبيب أن حملة التطعيم الجديدة، ستبدأ اعتباراً من يوم السبت المقبل، بإشراف 41 فريق لقاح يعملون في المشافي والمراكز الصحية الكبيرة، في كامل مناطق الشمال الغربي.

وشهدت مناطق شمال غربي سوريا، ارتفاعاً ملحوظاً بأعداد الإصابات بالفيروس، خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال فريق “الدفاع المدني السوري”، في 16 آب/أغسطس الحالي، إن منحنى الإصابات بالفيروس يسير بشكل تصاعدي في المنطقة، في ظل “الاستهتار بإجراءات الوقاية” ونقص الخدمات العامة، وصعوبة تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي خاصة في المخيمات.

وتوقع “الدفاع المدني” أن تشهد أعداد الإصابات ارتفاعات جديدة، قد تفوق قدرة القطاع الطبي “المستنزف” على الاستجابة لها.

وبحسب إحصائيات “شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة”، فقد سجلت أعداد الإصابات أمس الثلاثاء، 278 إصابة جديدة بالفيروس، ما يرفع إجمالي عدد الإصابات إلى 28 ألفاً و407 إصابة منذ بدء انتشار الفيروس.

وفي 16 آب/أغسطس الحالي، أعلنت “شبكة الإنذار المبكر” ، عن وجود متغير دلتا من فيروس “كورونا” في الشمال الغربي، إذ من بين التنميط الجيني الذي أجرته لـ 92 عينة من إدلب، ظهرت 47 عينة مُصابة بمتغير “دلتا”.

وأوضح رئيس اللجنة التقنية في فريق “لقاح سوريا”، الطبيب ياسر نجيب، أن التحاليل الخاصة بتحديد نوع الطفرات والمتغيرات الخاصة بالفيروس، توفرت لمناطق الشمال من قبل منظمة الصحة العالمية.

وكانت منصة “كوفاكس” التابعة لمنظمة الصحة العالمية، خصّصت مليوناً و20 ألف جرعة من لقاح “أكسفورد- أسترازينيكا” البريطاني لسوريا.

وفي 21 نيسان/أبريل الماضي، وصلت الدفعة الأولى المكوّنة من 53 ألفاً و800 جرعة من اللقاح المضاد لـ”كورونا”، عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا إلى مناطق شمال غربي سوريا. وبدأ التلقيح ضد كورونا في شمال غرب سوريا في 1 أيار/مايو الماضي.