إعلان انتهاء عمليات رفع تلوث الفيول من شاطئ بانياس ومراقبة الشاطئ 3 أيام

الخميس 2 أيلول/سبتمبر 2021

سوريا اليوم – دمشق

أعلنت محافظة طرطوس اليوم الخميس أنها أنهت كل عمليات إزالة بقع التلوث بمادة الفيول على الشاطئ وفي عمق المياه الإقليمية، وستتم مراقبة الوضع لمدة 3 أيام للتأكد من خلو الشاطئ من أي تلوث.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الحكومية (سانا) عن المهندس بسام حمود نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس محافظة طرطوس رئيس اللجنة المكلفة متابعة موضوع معالجة التلوث إنه تم خلال ثلاثة أيام إزالة بقع الفيول عن الشاطئ في مدينة بانياس وذلك بجهود الأفراد وبمساعدة الآليات من مختلف الشركات إضافة إلى زورق بصرى الشام التابع لمديرية الموانئ المخصص لرفع التلوث البحري.

وأشار حمود إلى أن اللجنة ستتابع لمدة ثلاثة أيام إضافية مراقبة الشاطئ لمعالجة ظهور أي بقع نفطية والتعامل معها ومكافحتها لافتاً إلى أن كميات الفيول المتسربة التي تم جمعها سيتم العمل على ترحيلها لمكان آخر بإشراف مديرية البيئة منعاً لأي ضرر بيئي.

يذكر أن كميات من الفيول تسربت من أحد خزانات المحطة الحرارية على شاطئ بانياس وأدت إلى تلوث الشاطئ في مدينة بانياس.

ولم تذكر الوكالة إن المقصود بانتهاء المهمة يشمل باقي الشواطئ السورية أم مقتصراً على بانياس فقط. وكان انتشار بقع النفط المتسرب قد شكل مصدر تهديد بنظر دول الجوار البحري، مثل تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية التي أعلنت الاستعداد للتعامل مع الأزمة.