وزير الدفاع السوري يقوم بزيارة إلى الأردن

الأحد 19 أيلول/سبتمبر 2021

سوريا اليوم – دمشق

قالت مصادر سورية وأردنية إن وزير الدفاع ورئيس هيئة أركان الجيش السوري قام بزيارة رسمية اليوم الأحد إلى الأردن، والتقى نظيره الأردني رئيس هيئة الأركان.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) فإن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني اللواء الركن يوسف الحنيطي، استقبل اليوم الأحد في عمّان “نظيره السوري” وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش السوري العماد علي أيوب.

وأوضحت الوكالة أنه “جرى، خلال اللقاء، بحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تنسيق الجهود لضمان أمن الحدود المشتركة بين البلدين، والأوضاع في الجنوب السوري، ومكافحة الارهاب والجهود المشتركة لمواجهة عمليات التهريب عبر الحدود وخاصة تهريب المخدرات”.

وأضافت (بترا): “أكد الجانبان، خلال لقائهما، استمرار التنسيق والتشاور المستقبلي إزاء مجمل القضايا المشتركة”، مؤكدة أن اللقاء “يأتي في إطار الحرص المشترك على زيادة التنسيق في مجال أمن الحدود بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين”.

من جهتها، قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إنه “تلبية لدعوة من رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية اللواء يوسف الحنيطي قام العماد علي عبد الله أيوب نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بزيارة رسمية إلى المملكة الأردنية الهاشمية”.

وأضافت: “عقد الجانبان اجتماعاً موسعاً تم خلاله بحث علاقات التعاون بين جيشي البلدين الشقيقين وآفاق تطويره والتأكيد على أهمية التنسيق حول القضايا المشتركة التي تهم البلدين ولا سيما في مجال مكافحة الإرهاب وضبط الحدود”، مشيرة إلى أن عدداً من كبار ضباط القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة رافقوا العماد أيوب في زيارته.

يُشار إلى أن الأردن اعتبر الزيارة على مستوى “رئيسي أركان جيشي” البلدين، بينما اعتبرتها سوريا زيارة لوزير الدفاع.

ويحمل العماد علي أيوب صفتي وزير الدفاع، ورئيس الأركان. ويقابله في الأردن وزير الدفاع، وهو منصب يتولاه عادة رئيس الوزراء، وهو حالياً بشر الخصاونة، كما أن هناك رئيساً لهيئة الأركان المشتركة هو اللواء يوسف الحنيطي الذي استقبل أيوب.

وتكتسب أهمية زيارة وزير الدفاع السوري إلى الأردن، من كونها ثاني زيارة من نوعها يقوم بها وزير سوري إلى الأردن خلال شهر واحد.

وكان وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة زار الأردن في الثامن من أيلول/سبتمبر الجاري، واتفق مع وزراء طاقة الأردن ومصر ولبنان على خارطة طريق لنقل الغاز المصري براً الى لبنان الغارق في أسوأ أزماته الاقتصادية.

ويعتبر الأردن من بين دول عربية قليلة أبقت على علاقاتها واتصالاتها مع سوريا عقب اندلاع النزاع السوري العام 2011، ولكن هذه الاتصالات كانت محدودة.

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، بينما تقدر عمّان عدد الذين لجأوا إلى الأردن منذ اندلاع النزاع في سوريا بنحو 1,3 مليوناً.