سوريا أصبحت جاهزة لنقل الغاز المصري إلى لبنان بعد انتهاء أعمال الصيانة

الاثنين 11 تشرين الأول/أكتوبر 2021

سوريا اليوم – دمشق

أكد وزير النفط في الحكومة السورية بسام طعمة أن الجانب السوري أصبح جاهزاً لنقل الغاز المصري إلى لبنان بعد الانتهاء من عمليات الصيانة اللازمة، واكتمال طواقم التشغيل المطلوبة بمختلف الاختصاصات.

وبعد اطلاعه شخصياً على جاهزية محطة الدبوسية المعنية بعملية ربط خط الغاز العربي مع لبنان، أوضح طعمة لصحيفة “الأخبار” اللبنانية أنه وبناء على المعطيات السابقة، فقد تم رفع الضغط التشغيلي لمحطة الدبوسية من 5 بار إلى 30 بار، بحسب ما نقلت إذاعة “شام إف إم” اليوم الاثنين.

من جانبه استعرض وزير الكهرباء في الحكومة السورية غسان الزامل مع فريقه الفني آخر التقارير المتعلقة بسير عمل الكوادر الفنية المحلية المكلفة بإصلاح أضرار الحرب التي تعرض لها مقطع الشبكة السورية الذي يربطها مع الحدود الأردنية.

وأشار الزامل إلى أن اجتماع عمّان استمع إلى التقارير الفنية من مسؤولي وزارات الكهرباء والطاقة في كل من سورية ولبنان والأردن حول أوضاع شبكات الكهرباء الثلاث ونتائج عمليات الصيانة والتقييم التي جرت في الفترة الماضية، إضافة إلى الإجراءات الفنية اللازمة لإجراء عملية الربط.

وأوضح وزير الكهرباء أن برنامج العمل المتفق عليه بين وزارات الدول الثلاث يقوم على محورين، الأول تحقيق الجاهزية الفنية للشبكات، مشيراً إلى أن الكوادر الفنية السورية بدأت بإصلاح الأضرار التي تسببت بها المجموعات المسلحة على الشبكة السورية، سيما المقطع الذي يربطها بالحدود الأردنية، حيث جرى أخيراً تركيب تسعة أبراج كهربائية بين مدينة صيدا السورية والحدود مع الأردن.

أما المحور الثاني بحسب الوزير فيتعلق بضبط إعدادات الشبكات الثلاث لتحقيق التوافقية بينها أثناء عملية الربط، والطلب من الجهات الفنية المعنية تقديم كل ما يتعلق بهذا المحور من معلومات فنية إلى الجانب الأردني.

وأثارت مصادر صحفية شكوكاً حول مصدر الغاز الذي سيحمله خط الغاز العربي من مصر إلى سوريا ولبنان عبر الأردن، متسائلة إن كان الغاز قادماً من إسرائيل.