الإدارة الذاتية تقول إن قرار منع الاتجار بالذرة سيمنع التجار من احتكارها

الجمعة 15 تشرين الأول/أكتوبر 2021

سوريا اليوم – القامشلي

قال مسؤول اقتصادي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، اليوم الجمعة إن قرار منع الاتجار بمحصول الذرة ونقله سيمنع التجار من احتكار المادة في المنطقة.

وصرح “سلمان بارودو”، الرئيس المشارك لهيئة الزراعة والاقتصاد في الإدارة الذاتية، لوكالة “نورث برس” المحلية، أن إدارته تخطط لشراء كامل محصول الذرة لهذا الموسم للاستفادة منه في معمل الزيوت النباتية التابعة لها.

وأضاف “بارودو”، لنورث برس، أن المراكز التابعة للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا ستبدأ باستلام المحصول من المزارعين في السابع عشر من تشرين الأول/أكتوبر الحالي.

وأشار “بارودو”، إلى أن الرقة تحتل المركز الأول في زراعة محصول الذرة في شمال وشرق سوريا نظراً لوجود مساحات زراعية واسعة تروى على نهر الفرات.

وأمس الخميس، أعلنت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، عن تسعيرة شراء محصول الذرة من المزارعين بـ 1100 ليرة سورية.

ومنعت الإدارة الذاتية الاتجار بمحصول الذرة أو نقله، دون الحصول على شهادة منشأ من شركة تطوير المجتمع الزراعي التابعة لهيئة الاقتصاد والزراعة.

وبداية العام الجاري، أعلنت الإدارة الذاتية افتتاح معمل الوردة الذهبية لإنتاج الزيوت النباتية، ووفقاً لمسؤولين في الإدارة طاقته الإنتاجية تصل إلى 300 طن يومياً.

ويستفاد من محصول الذرة، ثالث أهم المحاصيل الزراعية بعد القمح والقطن، في صناعة الزيوت النباتية وصناعة المعجنات والصناعات الغذائية.

وتأثر محصول الذرة هذا العام بموجة الجفاف التي ضربت المنطقة، وبانخفاض منسوب نهر الفرات باعتبار أن الذرة أحد المحاصيل التكثيفية التي تحتاج لكميات مياه عالية خلال فترة زراعته.