وزير الخارجية اللبناني يتهم الغرب بعرقلة عودة اللاجئين السوريين

الثلاثاء 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2021

سوريا اليوم – دمشق

قالت مصادر صحيفة رسمية سورية إن وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب اتهم الغرب بعرقلة عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الحكومية (سانا) اليوم الثلاثاء عن بو حبيب قوله إن الدول الغربية لا تؤيد عودة المهجرين السوريين إلى وطنهم وتحاول عرقلتها، بحسب تعبيرها.

وأضافت الوكالة إن الوزير اللبناني قال في محاضرة ألقاها اليوم في الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الروسية في موسكو “إننا نواجه بعض الصعوبات من قبل الغرب لأنهم يقولون إنهم لا يريدون عودة هؤلاء اللاجئين إلى سورية لأسباب تتعلق بموقفهم من الحكومة السورية”، موضحاً أن لبنان لا يتدخل في شؤون سورية الداخلية ويتعاون مع روسيا الاتحادية لإعادة هؤلاء اللاجئين إلى وطنهم.

وأشار بوحبيب إلى أن لبنان يعاني ضغوطاً اقتصادية واجتماعية بسبب استمرار مشكلة اللاجئين على أراضيه ويسعى لحل هذه المشكلة.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف جدد أمس الاثنين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني عبد الله بوحبيب الذي يزور موسكو التأكيد على أن بعض الدول تواصل عرقلة عودة المهجرين السوريين إلى بلدهم رغم تهيئة الحكومة السورية الظروف المناسبة لهذه العودة، بحسب ما نقلت (سانا).

وتعتبر المعارضة السورية والأمم المتحدة ومنظمات دولية وحكومات غربية الوضع في سوريا غير آمن لعودة اللاجئين السوريين، الذين يتعرض قسم منهم للاعتقال والتحقيق والاختفاء بعد عودتهم.

كما توجه المعارضة السورية اتهامات إلى “حزب الله” اللبناني بالتورط في الحرب السورية والقتال إلى جانب الجيش السوري ضد المعارضة، الأمر الذي يدحض ادعاءات الحكومة اللبنانية بالنأي بالنفس عن الأزمة السورية.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.