أزمة الخبز وارتفاع أسعاره تتفاعل في الباب بريف حلب

الثلاثاء 21 كانون الأول/ديسمبر 2021

سوريا اليوم – حلب

أثار قرار المجلس المحلي في مدينة الباب الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية بريف حلب الشرقي، استياء السكان، برفع سعر ربطة الخبز المدعوم، لتصبح بسعر ليرتين تركيتين، أمس الاثنين.

وأعرب محمد عبد اللطيف (أحد سكان مدينة الباب)، عن استيائه من رفع سعر ربطة الخبز، مؤكدًا أن الوضع المعيشي “سيء وصعب” على الأهالي، مطالبًا المجلس المحلي في المدينة بتحسين الوضع المعيشي، ورفع الرواتب والأجور من موظفين ومعلمين وعمال، قبل رفع سعر مادة الخبز، بحسب ما نقل تقرير لموقع “عنب بلدي” الإخباري السوري (معارض).

وأوضح أن السعر الجديد للخبز، لا يتناسب مع دخله الشهري، بل يصعّب عليه تأمين قوت يومه، إذ كان يواجه صعوبة في القدرة على شرائها في سعرها السابق، والأن سيصبح الحال أسوأ.

من جهته ياسين حمود (مهجر من الغوطة الشرقية ويسكن في الباب)، دعا المجلس المحلي لتسهيل الخدمات أمام المهجرين، من خلال إعطائهم وثقة، تعميم أو بيان عائلي مختوم من المجلس المحلي، يسمح لهم بالحصول على الخبز المدعوم.

وأضاف حمود أنه يواجه مشكلة في تحصيل مادة الخبز المدعوم، والتي يلجأ لشرائها من أفران أو موزعين خارج دعم المجلس المحلي، بسعر يصل إلى خمس ليرات للربطة الواحدة، بسبب تباين أوقات توزيع الخبز من موزع لأخر.

ورصدت عنب بلدي في تسجيل مصور تجمعًا لأشخاص من مدينة الباب أمام مرآب المدينة، احتجاجًا ضد قرار المجلس المحلي، مطالبين بدعم الاقتصاد قبل رفع الأسعار.

وقال رئيس المجلس المحلي لمدينة الباب، مصطفى الأحمد العثمان، لعنب بلدي، إن سعر تكلفة ربطة الخبز 5.5 ليرة تركية، بوزن 700 غرام، ويتم توزيعها على المعتمدين بسعر 2 ليرة.

وأوضح أن سبب الغلاء الحاصل على ربطة الخبز، هو وقف دعم الطحين من قبل منظمة “آفاد”، وانخفاض قيمة الليرة التركية، أمام الدولار.

ويزيد استهلاك الخبز داخل المدينة في فصل الشتاء، وتحتاج المدينة يوميًا إلى 48 طنًا من مادة الطحين، بحسب العثمان.

وكان المجلس المحلي في الباب أعلن اليوم، الاثنين 20 من كانون الأول، تحديد سعر ربطة الخبز المدعوم بليرتين تركيتين، بوزن 700 غرام، في مدينة الباب وريفها، بعد أن كان يبلغ سعر ربطة الخبز بوزن 600 غرام، ليرة تركية واحدة.

وبلغ سعر الليرة التركية الواحدة 207 ليرات سورية للمبيع، و200 ليرة سورية للشراء، وفقًا لبيانات موقع “الليرة اليوم“.

وتراجعت قيمة الليرة التركية اليوم إلى مستويات قياسية، مسجلة 17.59 ليرة مقابل كل دولار أمريكي، بحسب بيانات موقع “Doviz“.

ويجري تأمين مادة الطحين في مناطق النفوذ التركي عادة عبر المؤسسة العامة للحبوب التابعة لـ”الحكومة السورية المؤقتة” (تابعة للائتلاف الوطني السوري المعارض)، إضافة إلى المنظمات التركية المتمثلة بـ”آفاد” و”iHH”.

ورغم توفر الطحين، فإن وفرته تقل أو ينقطع في بعض الأحيان، ويؤدي هذا الانقطاع إلى ارتفاع سعر الخبز، لكن غالبًا تكون المشكلة مؤقتة ويجري حلها بسرعة.

ومنذ عام 2019، بدأت مجالس محلية في ريف حلب بتحديد سعر الخبز بالليرة التركية، في سياسة انتهجتها المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية، بعد تدهور قيمة الليرة السورية.

وانعكست تقلبات الليرة التركية مقابل العملات الرئيسة الأخرى على الاقتصاد ومعيشة السكان في الشمال السوري، كونها العملة المستخدمة في التعاملات المالية والأعمال التجارية بعد اعتمادها بديلة عن الليرة السورية، وأدى تدهور سعر الليرة التركية إلى غلاء عام، وانخفاض في قدرة المواطنين الشرائية.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.