أربعة شروط تركية للانسحاب من الأراضي السورية

السبت 25 كانون الأول/ديسمبر 2021

سوريا اليوم – إستانبول

نفت أنقرة ما ورد في بيان الممثل الخاص للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين لسوريا، ألكسندر لافرنتييف، بعد اجتماع تنسيق “أستانة” في العاصمة الكازخية، نورر سلطان، مؤخرًا، حول حديث ممثلي الجانب التركي في الجلسة عن مغادرة القوات التركية لسوريا حين تسمح الفرصة الأولى بذلك.

ونقلت صحيفة “حرييت” التركية، أمس الجمعة، عن مصادر “لم تسمها”، الشروط التي تضعها أنقرة للانسحاب من الأراضي السورية، وتعتبرها واضحة ويجري إيصالها للمتحاورين في كل لقاء سوري، لكن بعض الجماعات أسهمت في نقل “رسائل شديدة الوضوح”، بما يمكن تفسيره بشكل مختلف، وفق المصادر.

وتتمثل هذه الشروط في توافق جميع الأطراف على الدستور الجديد بما يحمي حقوق شرائح الشعب السوري كافة، وإقامة نظام انتخابي يمكن لجميع الفئات المشاركة فيه بحرية، وتشكيل حكومة شرعية بعد الانتخابات، إلى جانب قضاء هذه الحكومة على “التنظيمات الإرهابية” التي تستهدف وحدة أراضي تركيا على خط الحدود بين البلدين، ووضعها في إطار التنفيذ، بحسب ما ترجم ونقل موقع “عنب بلدي” الإخباري السوري (معارض) اليوم السبت.

وبررت المصادر نفسها وجود القوات التركية في مناطق الخط الحدودي مع سوريا، بمواجهة “التنظيمات الإرهابية” التي تستهدف وحدة الأراضي التركية.

وكان البرلمان التركي أقر، في 26 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بالموافقة على المذكرة الرئاسية التي تمدد تفويض رئيس الجمهورية التركية، رجب طيب أردوغان، بإرسال القوات التركية إلى سوريا والعراق لمدة عامين إضافيين، اعتباراً من 30 تشرين الأول/أكتوبر 2021.

وفي 1 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، اعتبر المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، خلال مقابلة صحفية أجراها مع مجلة “دير شبيغل” الألمانية، أن “لتركيا الحق في دخول سوريا كما روسيا والولايات المتحدة”.

وشنت تركيا ثلاث عمليات عسكرية إلى الآن في سوريا، ضد تنظيم “داعش” و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، وسيطرت بموجبها على ريف حلب ومنطقة عفرين، ومناطق في ريف الحسكة والرقة.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.