مصرفان حكوميان سوريان يرفعان سقف السحب اليومي

الجمعة 31 كانون الأول/ديسمبر 2021

سوريا اليوم – دمشق

قرر المصرف العقاري السوري (حكومي) رفع سقف السحب اليومي من الصرافات الآلية مع بداية عام 2022، إلى 200 ألف ليرة سورية، بينما أقر المصرف التجاري السوري (حكومي) رفع سقف السحب إلى مليون ليرة سورية.

وكشف مدير عام المصرف العقاري مدين علي في تصريحات لصحيفة “الوطن” السورية شبه الحكومية عن رفع سقف السحب اليومي من الصرافات الآلية العائدة للمصرف العقاري لتصبح 200 ألف ليرة بدلاً من 100 ألف ليرة في اليوم على أن يبدأ العمل في السقف الجديد مع بداية العام الجديد (2022) وأن هذا القرار تزامن مع تنفيذ زيادة الأجور والمعاشات الشهرية وتحقيق سرعة أكثر في تنفيذ عمليات السحب من قبل المواطنين.

وأنه تم التعميم على فروع المصرف ومكاتبه الاستمرار في تغذية الصرافات العقارية خلال العطلة المقبلة يومي السبت والأحد على حين تتوقف التغذية يوم الجمعة لضرورات أعمال الجرد التي تتزامن مع نهاية العام وأنه تم تحديد فرق عمل لمتابعة عمل الصرافات خلال أيام العطلة المقبلة.

بينما أوضح مدير المعلوماتية في المصرف مجد سلوم أن كتلة الأجور والرواتب الموطنة لدى المصرف العقاري ارتفعت إثر زيادة الرواتب والأجور للعاملين والمتقاعدين بنفس مقدار زيادة الأجور ما بين 25-30 بالمئة لتصبح الكتلة المالية 26 مليار ليرة بدلاً من 20 مليار ليرة، وأنه في منذ بداية الشهر الجاري كانون الأول تم صرف نحو 17 مليار ليرة وتم تنفيذ نحو 565 ألف حركة على الصرافات العاملة في مختلف المحافظات، مقدراً أن 90 بالمئة من العاملين والمتقاعدين الموطنة رواتبهم لدى العقاري حصلوا على رواتبهم ومعاشاتهم عبر صرافات العقاري.

وبين سلوم أنه تم تجاوز مشكلة تعطل عمليات الاستعلام التي حصلت خلال الفترة الماضية بسبب نقص رولات الورق الخاص بالمصرف وأن هذه الخدمة متاحة في كل الصرافات الآلية بعد تأمين كميات جيدة من هذه المادة.

وعن عدد الصرافات الآلية العاملة بين الصرافات العاملة والتي هي حالياً في الخدمة 260 صرافاً تتوزع على كل المحافظات والمناطق منها 119 صرافاً عاملاً بدمشق وريفها وذلك على التوازي لنشر المصرف 217 نقطة منها 142 نقطة لدى مكاتب البريد ونحو 75 نقطة بيع تم نشرها لدى فروع المصرف العقاري لتأمين هذه الخدمة لدى الفروع واعتبر أن هذه الخدمة جاءت على التوازي لتأمين خدمة الصرافات لسهولة حصول الموظفين والمتقاعدين على رواتبهم وخاصة في الأرياف والمناطق التي لا يتوفر فيها خدمة الصرافات الآلية.

وفي المصرف التجاري السوري كشف مدير الدفع الالكتروني وسيم العلي لـ”الوطن” أيضاً أنه تم رفع سقف السحوبات من الصرافات الآلية لعائدة للمصرف التجاري لتصبح مليون ليرة أسبوعياً بدلاً من 500 ألف ليرة وأنه يمكن سحب هذا السقف (مليون ليرة) في يوم واحد أو على مدى أيام الأسبوع على أن يكون سقف السحب للعملية الواحدة 100 ألف ليرة.

ولفت مدير الدفع الإلكتروني إلى أنه سيتم اختصار طرح الفئات النقدية في الصرافات على فئة (5) آلاف ليرة وفئة الألفين ليرة للاستفادة أكثر من سعة الصرافات وتغذيتها بكتلة نقدية أكبر وتأمين الخدمة لأكبر عدد ممكن خلال تحويل كتل الرواتب والأجور الشهرية.

وأيضاً تم التعميم على فروع ومكاتب المصرف التجاري السوري بمتابعة عمل الصرافات الآلية خلال أيام العطلة المقبلة التي تتزامن مع رأس السنة الميلادية للحفاظ على الخدمة وضمان عدم حدوث انقطاعات أو تعطل للصرافات الآلية وكل ذلك ضمن خطة المصرف في الحفاظ على عمل الصرافات عبر تنفيذ الصيانات الدورية وتأهيل الممكن من الصرافات التي تتعرض للتلف جزئياً والاهتلاك بسبب تقادم هذه الصرافات وتجاوز العمر الافتراضي لها وتدعيم شبكة الصرافات بصرافات جديدة كلما توافرت الظروف لتحقيق ذلك.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.