إغلاق مراكز صحية في اللاذقية لعدم توافر الكوادر الطبية

الخميس 3 شباط/فبراير 2022

سوريا اليوم – اللاذقية

أكدت مسؤولة نقابية سورية أن واقع القطاع الصحي في محافظة اللاذقية غرب البلاد “سيئ بالمجمل”، وأن استنزاف الكوادر الصحية وعدم توفر المزيد منها يتسبب في إغلاق مراكز صحية.

وأشارت رئيس نقابة عمال الصحة في اتحاد عمال اللاذقية غادة يونس في تصريحات لصحيفة “الوطن” السورية شبه الحكومية، على هامش انعقاد مؤتمر نقابة الصحة السنوي، إلى استنزاف الكادر الصحي من الأطباء إلى الممرضين، معتبرة أن الكادر التمريضي أهم مفصل بكل مشفى.

وأضافت أن عمال القطاع الصحي يعملون بإنسانيتهم ووطنيتهم لا برواتبهم ولا بطبيعة عملهم ولا حوافزهم، مطالبة بتحسين الواقع المعيشي لهم بما يناسب جهودهم المبذولة، بحسب تعبيرها.

وقالت “يونس”: إن “واقع التمريض هرمي ولا جديد فيه، فكل عام يتم رفد القطاع في اللاذقية بنحو 100 ممرضة لتغطية عشرة مشافٍ ولكن العدد غير كاف، ويجب تشميل أعداد أكبر بمسابقات التوظيفي.

وأردفت تقول: “مع استنزاف الكادر البشري للأطباء والنقص الحاصل بأنواع الاختصاصات في مشافي اللاذقية وعلى رأسها اختصاص الصدرية، هل من المعقول أن يتم طلب طبيب واحد في محافظة اللاذقية ضمن المسابقة المركزية رغم حاجتنا لعدد كبير من الأطباء في ظل النقص الحاصل؟”.

وتابعت: إن “الواقع المعيشي أثّر في الكادر الصحي، فمنهم من سافر خارج البلد وآخرون تقاعدوا بموجب المرسوم 346” حول سنوات الخدمة، مطالبة الرئيس السوري بإنصاف الكادر الصحي.

وأشارت النقابية السورية إلى أهمية تعديل أوضاع العاملين في القطاع الصحي ممن حصلوا على شهادات عليا وهم على رأس عملهم، مطالبة بتحسين الأجور بما يناسب العمل الكبير الذي يقوم به كل من في هذا القطاع، واعتبرت أن كل ما تم من إضافات على الرواتب لم يخرج هؤلاء العمال من تحت الصفر بالنسبة للوضع المعيشي.

وحول إغلاق مراكز صحية في قرى بريف محافظة اللاذقية، بيّنت غادة يونس أنه سيتم “إغلاق مراكز صحية مستأجرة في الريف لأسباب تتعلق بالإيجارات وأخرى لعدم وجود كادر فيها، فإذا كان هناك مستوصف ولا طبيب فيه ما فائدته؟”، منوهة إلى أن المديرية قدمت تسهيلات للتعاقد مع أطباء في هذه المراكز بأوقات دوام مريحة إلا أن الأطباء يبحثون عن لقمة العيش جراء الوضع المعيشي الصعب.

ولفتت يونس إلى أن نقص الكادر يصيب المشافي بشكل أكبر من المستوصفات، فالمشافي تعمل على مدار الساعة وهذا أمر يجب النظر فيه بشكل جدي من جميع المعنيين، بحسب تعبيرها.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.