الرئاسة الروحية للدروز تؤيد مطالب الاحتجاجات المستمرة في السويداء لليوم الرابع

الأربعاء 9 شباط/فبراير 2022

سوريا اليوم – دمشق

أكد الرئيس الروحي لطائفة المسلمين الموحدين الدروز، الشيخ حكمت الهجري، أن التظاهر السلمي حق مشروع للمواطنين الذين يطالبون بحقوقهم، مشدداً على حق المطالبة السلمية، ضد القرارات التعسفية.

وقالت شبكة “السويداء 24” المحلية إن مصادر مقربة من الرئاسة الروحية أكدت لها “تأييد سماحته لأي حراك سلمي، يطالب بالحقوق المشروعة، مع المحافظة على مؤسسات الدولة. وطلب عدم الاصطياد في الماء العكر بظل هذه الأزمات”، مشيراً إلى أن المواطنين لهم الحق بالتعبير عن رأيهم وتحصيل حقوقهم المشروعة، وأن هذه التوجيهات صدرت عنه فقط، ولم يصدر غيرها.

وجدد محتجون قطع الطرق الرئيسية في السويداء، لليوم الرابع على التوالي، تعبيراً عن رفض الواقع المعيشي المتردي والغلاء الذي يعيشه السوريون بسبب سياسات الحكومة السورية.

وقالت شبكة “السويداء 24” المحلية: “لليوم الرابع على التوالي، تجدد قطع الطُرق في بلدتي نمرة، شمال شرقي السويداء، ومجادل بالريف الغربي، تنديداً بتدهور الأوضاع المعيشة، تزامناً مع تجمعات مرتقبة في مدينة السويداء، لتنفيذ وقفة احتجاجية جديدة في ساحة السير”.

ويوم أمس الثلاثاء تداعى العشرات، إلى ساحة “السير” في مدينة السويداء، للتنديد بسياسات النظام السوري التي أدت لتدهور حاد في الأوضاع المعيشية والاقتصادية، بحسب ما ذكرت صحيفة “زمان الوصل” السورية (معارضة) اليوم الأربعاء.

وذكرت شبكة “السويداء 24” أن احتجاج الأهالي في مركز المدينة استمر لعدة ساعات، وكانت الشعارات والهتافات متنوعة، وجميعها تصب في سياق يشير إلى غضب الشارع من سياسات السلطة، سواء المطالبة بتغيير سياسي، أو بتحسين الظروف المعيشية والاقتصادية. وانفض بشكل سلمي وحضاري. ودعا المنظمون لتجديد الوقفة اليوم الأربعاء، مع الدعوة لاحتجاج أوسع، يوم الجمعة.

وسجلت الشبكة 3 نقاط احتجاج، شهدتها المحافظة، أمس الثلاثاء، ففي بلدة “نمرة”، أغلق محتجون الطريق المؤدية إلى مدينة شهبا، حتى الساعة الواحدة، ولم يسمحوا إلا بمرور طلاب المدارس والجامعات، مؤكدين على مطالبهم المتمثلة بتحقيق العيش الكريم، وعدم المساس بحقوق المواطنين.

كما تجدد إغلاق طريق دمشق السويداء الحيوي، بشكل مؤقت، لمدة ثلاث ساعات، بين قريتي “خلخلة” و”أم حارتين”، مع تساهل يبديه المحتجون لمرور طلاب الجامعات والحالات الإسعافية، وفتح الطريق كل ربع ساعة، معتبرة أن هذا الأسلوب في التعبير يبقى سلمياً ومشروعاً، وهو وسيلة للتأكيد على المطالب الشعبية، وفق أحد المنظمين.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.