المعارضة السورية ترفض مقترح بيدرسون “خطوة مقابل بخطوة”

الأربعاء 9 شباط/فبراير 2022

سوريا اليوم – متابعات

أصدرت “هيئة التفاوض السورية” المعارضة بياناً رفضت فيه المقترح الذي طرحه المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، المعروف بـ “خطوة مقابل خطوة”.

وقالت الهيئة في بيانها الصادر، اليوم الأربعاء، إنها درست الطرح الذي قدمه بيدرسون استناداً إلى معطيات عدة، وبالتالي ترفض آلية “خطوة بخطوة” كما ترفض أي مبادرات أو آليات لا تؤدي بشكل عملي وواضح إلى التنفيذ الكامل والصارم للقرار “2254”، تمهيدًا للوصول إلى الانتقال السياسي في سوريا.

وجاء في البيان أنه “لا يمكن القبول بإعطاء حوافز مادية أو سياسية أو دبلوماسية للنظام مقابل تنفيذ بنود إنسانية كان هو المتسبب الأساسي فيها، فضلًا عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان التي ارتكبها وما زال يرتكبها هذا النظام”.

وأضاف أن أي جهود أممية يجب أن تكون في إطار تنفيذ قرار مجلس الأمن “2254”، وهدفه الرئيس هو تحقيق الانتقال السياسي “الجذري والشامل”، بحسب ما نقلت شبكة “السورية نت” (معارضة) اليوم الأربعاء.

وتابع: “إعطاء النظام حوافز بعد إثبات تعطيله ورفضه للعملية السياسية في جنيف، سيدفعه إلى المزيد من التعنت، وإعاقة تنفيذ القرارات الدولية، لأن النظام سيعتبر سياسة التعطيل وضرب القرارات الأممية بعرض الحائط بمثابة وسيلة يستخدمها تكرارًا لجني المزيد من التنازلات والالتفاف على القوانين الدولية وإعاقة تحقيق العدالة التي ينشدها الشعب السوري”.

وكان بيدرسون قد تحدث خلال لقائه الأخير مع وزير الخارجية والمغتربين في الحكومة السورية فيصل المقداد في دمشق، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، عن تطبيق مقاربة “خطوة بخطوة” مع الحكومة السورية، وهي سياسة تأمل دول غربية على رأسها الولايات المتحدة في أن تُحدث خرقاً في مسار الحل السياسي المتعثر.

وسياسية “خطوة مقابل خطوة” تتلخص في أن تُقدم واشنطن مع حلفائها على رفع أو تخفيف بعض العقوبات عن دمشق، مقابل دفع موسكو للأخير للتقدم خطوات في مسار عملية الحل السياسي المتعثرة.

لكن فيصل المقداد اعتبر هذه السياسة التي يتحدث عنها بيدرسون “غير مقبولة”، وذلك خلال حوار صحفي في “مؤسسة الوحدة للصحافة والنشر”، بتاريخ 17 كانون الثاني/يناير الماضي.

وقال المقداد: “يبدو أن بيدرسون ومن خلفه الدول الغربية، أصبحوا يدركون بشكل واضح، أن مسار لجنة مناقشة الدستور هو مسار صعب بالنسبة لهم”.

ويحاول بيدرسون البحث عن عقد جولة سابعة لـ”اللجنة الدستورية”، رغم عدم إحراز تقدم في الجولات السابقة.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.