استخدام أسماء أجنبية إلى جانب الأسماء العربية للمحلات التجارية مسموح في سوريا

الجمعة 11 شباط/فبراير 2022

سوريا اليوم – دمشق

بعد أن تداولت منصات التواصل الاجتماعي صورة لقرار ينص على مخالفة المحال التي تستخدم اسماً أجنبياً بدلاً من الأسماء العربية، أوضح نائب رئيس لجنة تمكين اللغة العربية فيصل سرور لإذاعة “شام إف إم” السورية المحلية (موالية) أن الصورة هي لتعميم يصدر مع بداية كل عام لكل المحافظات، وهو عبارة عن “مخالفة ترخيص” للمحال التي تحصل على الترخيص لاسم وتستخدم اسماً آخر.

وأكد سرور أنه يتم السماح لمن يريد أن يستخدم اسماً أجنبياً ولكن عليه أن يكتب الاسم العربي إلى جانبه، مبيناً أنه لا توجد غرامات للمحال المخالفة، وإنما يتم إرسال إنذار وبعدها إزالة الاسم أو إلغاء الترخيص.

وأضاف سرور أن القرار ليس جديداً وصدر عام 2008 وكانت دمشق حينها عاصمة الثقافة العربية، لافتاً إلى أنه يمكن للشركات والمنشآت السياحية الأجنبية التي لها فروع في سورية أن تحصل على استثناء من هذا القرار.

التعميم الذي أثار الجدل بخصوص استخدام الأسماء الأجنبية للمحلات في سوريا

وفي حوار آخر مع إذاعة “نينار إف إم” السورية المحلية (موالية)، قال سرور تعليقاً على الموضوع “هناك حوالي 11 ألف محل مخالف لنص القرار قبل عام 2008، وهؤلاء لهم معالجة أخرى تختلف عن المحال المرخصة بعد عام 2008 وقامت بمخالفة القانون”.

وتساءل عضو المكتب التنفيذي ونائب رئيس لجنة تمكين اللغة العربية في محافظة دمشق “هل يعقل أن تكون محافظة دمشق عاصمة الثقافة العربية وأن نحتفل بيوم اللغة العربية والعيد الأم للغة وأن نقوم بتسجيل لوحات المحلات باللغة الأجنبية؟”.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.