وقفة احتجاجية في السويداء لليوم السادس تنفض دون احتكاك مع الأمن السوري

الجمعة 11 شباط/فبراير 2022

سوريا اليوم – السويداء

انفضت بعد ظهر اليوم الجمعة وقفة احتجاجية شهدتها مدينة السويداء جنوب البلاد، في اليوم السادس من الاحتجاجات التي تشهدها المحافظة، دون احتكاك مع أجهزة الأمن السورية.

وقالت شبكة “السويداء 24” المحلية إن الوقفة الاحتجاجية انفضّت “بشكل سلمي وحضاري، مع إعلان المنظمين رغبتهم تجديدها في وقت يحدد لاحقاً. وشارك في الوقفة التي استمرت مدة ساعتين، المئات من السكان، دون حدوث أي احتكاك مع الأجهزة الأمنية”.

وغاب عن الاحتجاج العلم السوري الرسمي أو علم الاستقلال المعروف بعلم الثورة السورية، بينما رفع المحتجون في السويداء “علم دولة السويداء” الذي كان معتمداً في السويداء إبان الاستعمار الفرنسي، وقال متحدث باسمهم إنهم يفخرون بهذا العلم الذي رفعه قائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش وهزم تحته الفرنسيين و”مرتزقتهم” (في عام 1925)، مؤكداً على ذلك بقوله: “انطلقنا من جبل العرب الأشم لنوحد السوريين”.

وكانت الشبكة أعلنت سابقاً عن توافد أعداد كبيرة من أهالي محافظة السويداء إلى الوقفة الاحتجاجية “أمام مقام عين الزمان في مدينة السويداء”.

وطالب المحتجون بدولة ديمقراطية عادلة في سوريا، وباحترام حقوق الإنسان، وبالحصول على الخدمات، معلنين احتجاجهم على الأوضاع الصعبة التي يعيشونها في الظروف الحالية، وقال أحد المحتجين: “بدنا نعيش بوطنا بكرامتنا وحقوقنا وسوريا غالية علينا”.

كما نقلت الشبكة صوراً لوقفة احتجاجية في قرية أم الزيتون بريف السويداء الشمالي، شارك فيها عدد من أهالي القرية اليوم الجمعة بالتزامن مع الوقفة التي شهدتها مدينة السويداء.

من جهة ثانية، قالت مصادر محلية إن الشاب قاسم هيّال شلغين، أُصيب اليوم الجمعة بطلق ناري في الكتف، وشظية في الرقبة جراء تعرضه لإطلاق نار عند حاجز مدينة شهبا في محافظة السويداء.

ونقلت “السويداء 24” عن عائلة شلغين أنها تنتظر نتائج التحقيقات، ولا تتهم أحداً، مع أن قاسم تعرض لإطلاق نار في أثناء توجهه إلى مدينة شهبا بعد جدالٍ بينه وبين عناصر نقطة تفتيش للأجهزة الأمنية التي تقول إنه رفض الامتثال للأوامر وتُظهر صورٌ تدهور سيارة شلغين بجانب حاجز شهبا.

وقال مصدر طبي إن شلغين تم تحويله من مشفى السويداء الوطني، إلى مشفى المجتهد في العاصمة دمشق، لإجراء عمل جراحي، مشيراً إلى أن حالته ليست خطيرة.

وعلى أثر الحادثة تجمع العشرات من رفاق المصاب وأفراد فصائل محلية، في قرية مجادل غربي السويداء.

وبحسب الشبكة، فإن قاسم يملك متجر جوالات في مدينة شهبا، ومعروف بحسن أخلاقه بين المجتمع المحلي، وكان متجهاً برفقة ابن شقيقته إلى مكان عمله، وتشير مصادر مقربة منه إلى فقدان مبلغ مالي وأجهزة جوال من سيارته بعد الحادثة.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.