أهالي الجولان السوري المحتل يجددون رفضهم إقامة الاحتلال الإسرائيلي توربينات هوائية على أراضيهم

السبت 12 شباط/فبراير 2022

سوريا اليوم – متابعات

جدد أهالي الجولان السوري المحتل رفضهم القاطع لمخطط الاحتلال الإسرائيلي إقامة توربينات هوائية على آلاف الدونمات من أراضيهم، مطالبين المجتمع الدولي وفي مقدمته الأمم المتحدة بوقف هذا المخطط الاستيطاني الرامي لتهجيرهم والذي يشكل انتهاكاً سافراً لقرارات الشرعية الدولية.

وقالت وكالة الأنباء السورية الحكومية (سانا) في تقرير اليوم السبت إن “مخطط التوربينات الهوائية واحد من أخطر المخططات الاستعمارية التهويدية التي تستهدف الجولان السوري المحتل، حيث يتضمن الاستيلاء على نحو ستة آلاف دونم على ثلاث مراحل: الأولى استولى الاحتلال فيها على مساحات من أراضي القرى المهجرة (عيون الحجل والمنصورة والثلجيات) وأقام 42 توربيناً عليها بارتفاع 120 متراً، فيما تستهدف المرحلة الثانية أراضي قرى مجدل شمس ومسعدة وعين قنية وبقعاثا، والثالثة منطقة تل الفرس”.

ونقل مراسل (سانا) في الجولان عن “عميد الأسرى السوريين المحررين صدقي المقت” أن “المخطط الاستعماري للاحتلال وتنفيذه المرحلة الأولى منه على أراضي القرى المهجرة انتهاك لجميع القوانين والقرارات الدولية وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981 الذي يؤكد أن جميع إجراءات الاحتلال في الجولان لاغية وباطلة ولا أثر قانونياً لها”، لافتاً إلى أنه رغم استيلاء الاحتلال على أراضي هذه القرى إلا أن أبناءها ما زالوا يحتفظون بمفاتيح منازلهم وكل الأوراق التي تثبت ملكيتهم لها مؤكدين على حقهم بالعودة إلى مسقط الرأس والأرض التي هجروا منها.

وأكد المقت أن الاحتلال ينفذ مخطط التوربينات “أمام أعين قوات الأمم المتحدة العاملة في الجولان “أندوف” والمجتمع الدولي الأصم والأبكم تجاه جرائم الاحتلال بحق أهالي الجولان السوري المحتل والمتجاهل لمسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه معاناتهم والمتخاذل عن اتخاذ أي خطوة لوقف ممارسات الاحتلال التي تستهدف الارض والبشر”.

أما الأسير المحرر فؤاد الشاعر عضو لجنة مناهضة مخطط التوربينات، فصرح للوكالة السورية الحكومية بأن “الاحتلال الإسرائيلي وبعدما فشلت جميع محاولاته خلال الـ 55 عاماً الماضية في اقتلاعنا من أرضنا يحاول اليوم من خلال مخطط التوربينات تهجيرنا من منازلنا في قرى مجدل شمس وبقعاثا ومسعدة وعين قنية بشكل قسري ما يتطلب من المجتمع الدولي التدخل الفوري لوقف مخططات الاحتلال”.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.