غلاء الأونصة عالمياً يرفع أسعار الذهب في سوريا

الأحد 13 شباط/فبراير 2022

سوريا اليوم – دمشق

صرّح رئيس “جمعية الصاغة وصنع المجوهرات” بدمشق، غسان جزماتي، أن الارتفاع المتدرج الذي يشهده سعر الذهب منذ بداية العام يعود بشكل أساسي لارتفاع سعر الأونصة الذهبية عالميًا والتي تتأثر بشكل مباشر بأي تغييرات على الساحة السياسية والاقتصادية العالمية.

وبيّن جزماتي أن سعر غرام الذهب عيار 21 سجل ارتفاعًا مع بداية الأسبوع الحالي بمقدار 2000 ليرة سورية عن سعره بنهاية الأسبوع الماضي، إذ ارتفع سعر الأونصة الذهبية العالمية بمقدار 31 دولارًا من سعر 1830 دولارًا بنهاية الأسبوع الماضي إلى 1861 دولارًا ببداية الأسبوع الحالي.

وأرجع جزماتي السبب في هذا الارتفاع، في تصريحات لصحيفة “الوطن” السورية شبه الحكومية اليوم الأحد إلى زيادة الطلب على الذهب نتيجة الأحداث الأخيرة التي تشهدها أوكرانيا والتجاذبات السياسية حول هذا الملف.

وقال إن سعر صرف الدولار محليًا لم يؤثر في ارتفاع أسعار الذهب، إذ توجد حالة استقرار، على عكس سعر الأونصة الذهبية عالميًا، والتي لا يمكن التنبؤ باستقرار سعرها في ظل التقلبات السياسية والاقتصادية العالمية التي تؤثر بشكل مباشر في آلية تسعير الذهب عالميًا.

وأضاف أن حركة الطلب على الذهب في الأسواق المحلية تعتبر متوسطة في هذا الوقت من العام مع الأمل بتحسنها مع اقتراب “عيد الحب” ومن بعده “عيد الأم” الذي يعد موسمًا مهمًا للصاغة، بحسب ما نقل موقع “عنب بلدي” الإخباري السوري (معارض).

وأوضح جزماتي أن جميع الذهب الموجود حاليًا في الأسواق يعد من الذهب المستعمل والذي يجري تداوله بين أصحاب الورش والصاغة ويتم شراؤه من المواطنين أو من يقومون بعمليات المبادلة، ويبدلون المصاغ والحلي الذهبية لديهم بغيرها لدى الصاغة، وهم بدورهم يعيدون صهرها وصياغتها وطرح الموديلات والأشكال الجديدة في واجهات محالهم.

وبحسب جزماتي، منذ بدء أزمة جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19) لم يدخل إلى سوريا أي ذهب خام مستورد، مشيرًا إلى وجود تحسن في حركة بيع ذهب الادخار من أونصات وليرات ذهبية وذلك بعد أن كانت تشهد حالة جمود في الطلب عليها خلال الأشهر الأخيرة.

ولفت إلى استلام كمية من الذهب الكسر قادمة من القامشلي ومبادلتها بذهب من الحلي والمصاغ المختومة من جمعية الصاغة كل 15 يومًا، وهذه الكمية تعادل 20 كيلوغرامًا ذهبًا تقريبًا كل 15 يومًا.

وسجل غرام الذهب عيار 21، أمس السبت 12 من شباط، سعر 185 ألف ليرة سورية للمبيع، وسعر 184 ألفًا و500 ليرة سورية للشراء، بحسب النشرة الصادرة عن “الجمعية الحرفية للصاغة بدمشق”.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.