الأردن يرصد 160 شبكة مخدرات تعمل خلف حدوده مع سوريا

الجمعة 18 شباط/فبراير 2022

سوريا اليوم – عمّان

أعلنت القوات المسلحة الأردنية رصدها لأكثر من 160 شبكة تهريب تعمل في الجنوب السوري، فيما أكدت أن هناك قنوات أمنية للتواصل مستمرة تقتصر على قوات النظام السوري.

وجاء الإعلان خلال جولة ميدانية لوسائل إعلام، أمس الخميس، إلى المنطقة العسكرية الشمالية الشرقية الأردنية، وللمرة الأولى منذ تطبيق قواعد اشتباك جديدة مع المهربين، بحسب ما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الجمعة.

واعتبر مدير الإعلام العسكري، الجنرال مصطفى الحياري، في حديث للصحافيين، أن «الأردن يخوض حرباً غير معلنة» بالنيابة عن دول الجوار، وأن تغير نمط عمليات التهريب من الأراضي السورية دفع إلى تطبيق قواعد اشتباك أكثر صرامة، وأن الاتصالات مع الجانب السوري لم تثمر لفترات طويلة، ما دفع أيضاً لتغيير هذه القواعد.

وبشأن طبيعة عصابات التهريب، أو انتماءاتها ومصادر المخدرات، قال الحياري، إن هناك «تعاوناً لمخافر سورية» مع المهربين في بعض الحالات، وهي مؤكدة لدى الجانب الأردني وموثقة بالصور والفيديوهات. وأضاف أن «هناك جماعات ميليشيوية على الحدود. هذا مصّور لدينا، واستخدامهم للطائرات المسيرة»، مشيراً إلى تعذر تحديد منشأ كميات المخدرات، سواء أكانت من الداخل السوري فقط أم أبعد من ذلك.

وأحبط الجيش الأردني، وفقاً لإيجاز صحافي للحياري، منذ بداية العام الحالي، دخول أكثر من 17 ألف كفّ حشيش و16 مليون حبة مخدّر من الحدود الشمالية والشمالية الشرقية مع سوريا. وشدد الحياري على التزام الأردن بإحباط وصول المخدرات للمملكة ولدول الخليج العربي.

وفيما نوّه إلى أن جماعات التهريب منظمة، وفقاً لدلالات واضحة، فقد بيّن أن لديهم فرقاً للمراقبة وللتنفيذ وللإرهاب، وقال: «نحن لهم بالمرصاد».

ورداً على تساؤلات صحافية، قال الحياري، إن القوات المسلحة الأردنية تسلم جثث المهربين عبر قنوات أمنية، فيما أكد العقيد الركن زيد الدباس أن القوات المسلحة الأردنية «تتعامل بشكل رسمي مع القوات النظامية السورية»، وأي معلومات متعلقة بالتهريب يتم تبادلها معهم.

وكشف عن رصد نحو 160 شبكة تهريب تعمل في الجنوب السوري، وقال: «استطعنا أن نعرف أين تتم عمليات تصنيع المخدرات، وكيف تتم في الداخل، وأين يتم تخزينها».

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله، قد زار المنطقة العسكرية الشرقية على الحدود الأردنية السورية، الاثنين الماضي، للاطلاع على الإجراءات العملياتية والخططية لمكافحة تهريب المخدرات. ونقلت «رويترز» عنه أنه حيّا، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة، الجنود الذين يخدمون في المنطقة، وأعرب عن ثقته في قيامهم بدورهم في التصدي لمحاولات التسلل والتهريب. وحيّا أرواح من قتلوا وهم يؤدون واجبهم.

وبحسب بيان للقصر الملكي، أحبطت القوات المسلحة الأردنية منذ مطلع 2022 تهريب 16 مليون حبة مخدرة و17348 كف حشيش عبر الحدود، فيما قُتل 29 مهرباً بعد تطبيق قواعد اشتباك مشددة.

واستخدم أيضاً المعبر الحدودي الأردني الرئيسي مع سوريا، وهو طريق إقليمي رئيسي تمر من خلاله حركة تجارة بمليارات الدولارات لدول المنطقة، في تهريب المخدرات التي يتم إخفاؤها في شاحنات في طريقها إلى سوق الخليج.

ومعظم المخدرات من الأمفيتامين المعروف باسم الكبتاغون. وأصبحت سوريا التي عصفت بها الحرب موطن الإنتاج الرئيسي بالمنطقة لتجارة بمليارات الدولارات باتجاه الأردن والعراق وأوروبا. ويقول خبراء من الأمم المتحدة ودبلوماسيون غربيين إن تجارة المخدرات غير المشروعة تُستخدم في تمويل قوات غير نظامية موالية للحكومة، تولدت من رحم الصراع في سوريا.

وقال مسؤولون أردنيون كبار إنهم أثاروا مخاوفهم مع السلطات السورية وروسيا، الحليف الرئيسي للرئيس السوري بشار الأسد. وأعلنت السلطات السورية في الأشهر الأخيرة عن عدة عمليات تم فيها ضبط كميات كبيرة من العقاقير المتجهة إلى أسواق الخليج، وتقول إنها تتخذ إجراءات صارمة لمنع إنتاج الكبتاغون.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.