رحيل الحاج موفق بكداش شيخ كار صناعة “البوظة” في سوريا

الأحد 20 شباط/فبراير 2022

سوريا اليوم – دمشق

نعى السوريون “موفق بن محمد حمدي بكداش”، صاحب محل البوظة الشامية الشهير في سوق الحميدية بالعاصمة السورية دمشق، والمعروف باسم “بوظة بكداش”.

الراحل موفق بكداش

وبعد إعلان وفاة “الحاج موفق” أمس السبت، نعاه مقربون منه باعتباره “شيخ كار صناعة البوظة في سوريا” وشيخ تجار سوق الحميدية الشهير، وقالوا إنه توفي مع ساعات الصباح.

ويعد محل “بوظة بكداش” الذي يقع في سوق الحميدية بوسط دمشق من المحال التجارية العريقة في سوريا ومقصداً رئيسياً للدمشقيين والسياح الذين كانوا يتوافدون إلى البلاد من دول عربية وغربية، حيث اشتهر المحل بالبوظة العربية التي يصنعها بطريقة مميزة، وذاع صيته في كامل الشرق الأوسط، وقد زاره عدة رؤساء عرب ووفود ومسؤولون كبار من عدة دول عربية وغربية، بحسب ما نقل موقع “روسيا اليوم” عن مصادر صحفية سورية.

ويعود تأسيس محل بكداش لأواخر القرن الـ 18 ميلادي، لصاحبه محمد حمدي بكداش (والد الحاج موفق) وهو تاريخ الافتتاح، ويحوي المحل العريق لوحات ملصقة على جدرانه تحكي حكايات دمشق وأهلها، مع صور ملتقطة حديثاً لأشهر القادة والملوك والشخصيات السياسية ومشاهير الفن، ليتحول المكان بكل تفاصيله، إلى معلم من معالم المدينة.

وأمام جرن حديدي يقف شاب ممسكاً بيده عصا خشبية يهوي بها إلى داخل الجرن، وبعد ضربات متتالية يخرج منه قطعة كبيرة من البوظة، ومن دون تهاون كان يحرص الراحل الحاج موفق بكداش صاحب المحل على الإشراف المباشر على حسن سير الإنتاج اليدوي.

وأصبح أشهر متجر لبيع البوظة في دمشق، ليفتتح خلال فترة الحرب السورية فروعاً في دول الجوار.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.