دمشق تعترف باستقلال “جمهوريتي” لوغانسك ودونيتسك عن أوكرانيا تأسّياً بالموقف الروسي

الثلاثاء 22 شباط/فبراير 2022

سوريا اليوم – دمشق

قال وزير الخارجية والمغتربين في الحكومة السورية فيصل المقداد اليوم الثلاثاء، إن دمشق تدعم اعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ”جمهوريتي” لوغانسك ودونيتسك اللتين أعلنتا “استقلالهما” عن أوكرانيا، وستتعاون معهما، بعد دعم صيني وإيراني للقرار الروسي.

ومساء أمس الاثنين أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اعتراف بلاده بـ”استقلال” دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا، في ظل الأزمة الأوكرانية الروسية التي تتصدر المشهد الدولي.

وأضاف الوزير السوري، خلال منتدى في موسكو أن ما “يقوم به الغرب ضد روسيا حالياً مشابه لما قام به ضد سوريا خلال سنوات الحرب”، بحسب ما نقلت وكالة “نورث برس” المحلية السورية (معارضة) اليوم الثلاثاء.

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، قال المتحدث باسم الخارجية الإيراني سعيد خطيب زاده إن تدخلات الناتو وتحركاتها الاستفزازية بقيادة الولايات المتحدة الامريكية زادت من تعقيد الأوضاع في هذه المنطقة.

وأضاف “نتابع القضايا المتعلقة بأوكرانيا بدقة وندعو جميع الاطراف المعنية الى التحلي بضبط النفس، ومعالجة الخلافات من خلال اعتماد الحوار وفي إطار حل سلمي”.

وفي موقف مماثل، قال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، تشانغ جون، إن بلاده ترحب بكل جهد للتوصل إلى حل دبلوماسي.

وحث كل الأطراف المعنية على مواصلة الحوار والمشاورات (..) “وضبط النفس وتفادي أي تصرف قد يؤدي إلى تصعيد الوضع”.

وخلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، أمس الاثنين، رفضت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى اعتراف الرئيس بوتين باستقلال الجمهوريتين.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.