فصائل محلية تزيل حاجزاً وسط السويداء لجهاز “أمن الدولة” ووصول تعزيزات حكومية

الأربعاء 16 آذار/مارس 2022

سوريا اليوم – السويداء

أزالت فصائل محلية في السويداء حاجز “المتحف الوطني” وسط المدينة، بعد استهدافه بهجوم مسلح، واشتباك مع عناصره استمر لنحو ساعة، أسفر عن فرار عناصر الحاجز.

وقالت شبكة “الراصد” المحلية، إن مجموعة من فصائل المدينة أزالت اليوم الأربعاء حاجز “المتحف الوطني” الواقع على طريق قنوات، وسط مدينة السويداء، وطردت العناصر التابعين لجهاز ”أمن الدولة” منه.

ونقلت الشبكة عن مصدر لم تسمه من الفصائل المحلية، أن الأعمال العسكرية لإزالة ما أسماه “الحواجز المصطنعة” من السويداء لا يزال مستمرًا.

وبينما لم يُعلن فصيل محدد مسؤولية عن الهجوم، إلا أن الشبكة المحلية قالت، إن فصيل “الفهد”، هو المسؤول عن الاستهداف، بعد أن تعمد عناصر الحاجز مصادرة جوال ودراجة نارية لأحد المدنيين، لأنه لا يحمل هوية شخصية، بحسب ما ذكر موقع “عنب بلدي” الإخباري السوري (معارض).

وبعد مرور نحو ساعة على الهجوم، عاد عناصر أمن الحكومة السورية إلى الحاجز، رفقة تعزيزات دعم أمنية، بحسب الشبكة.

بدورها أكدت شبكة “السويداء 24“، أن الحاجز العسكري الذي تعرض للهجوم، هو نقطة تفتيش أمنية تخص قوات “أمن الدولة”، التابعة للنظام.

ولم ترد حتى اللحظة أي معلومات عن إصابات في عملية الاستهداف بين الطرفين، في حين أشارت “الراصد” إلى أن العمل المسلح الذي يستهدف الحواجز العسكرية التابعة لقوات النظام، لا يزال مستمرًا.

شبكات محلية في السويداء تحدثت قبل ذلك بساعات عن أن حاجزًا مشتركًا تابعًا لقوات “أمن الدولة” و”الأمن السياسي”، أُقيم عند تقاطع المتحف الوطني وسط مدينة السويداء، وشرع بمصادرة سيارات لا تحمل لوحات تسجيل، والمعروفة محليًا باسم “لفة”.

وسبق أن انتشرت في 7 تشرين الثاني/نوفمبر 2021، عناصر وآليات عسكرية تابعة للنظام السوري بشكل مكثف بالقرب من دوار “المشنقة” وسط مدينة السويداء، وعدد من ساحات المدينة الرئيسية، لمُصادرة السيارات غير النظامية، إلا أنها لم تنفذ مهمتها بسبب استنفار فصائل المحافظة حينها.

وتشهد السويداء حالة من الفلتان الأمني تعود لعدة سنوات، لكنها تزايدت منذ بداية العام الحالي، مع تزايد التوتر بين فصائل محلية معارضة للنظام السوري وأُخرى تابعة لمخابرات النظام.

وتصاعدت وتيرة التوتر الأمني في السويداء مع تولي نُمير مخلوف، ابن خال الرئيس السوري بشار الأسد، منصب محافظ السويداء، إذ أصدر في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أوامر لأحد قياديي المجموعات الموالية في السويداء، تُبيح قتل المدنيين بذريعة “فرض هيبة السلطة”، بحسب تسجيلات صوتية نشرتها صفحة “السويداء ANS“ المحلية.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.