طوابير الوقود تعود مجدداً إلى شوارع حلب

الجمعة 22 نيسان/أبريل 2022

سوريا اليوم – حلب

عادت ظاهرة طوابير السيارات مجددًا لشوارع مدينة حلب للحصول على مخصصاتهم من البنزين، إذ رصدت مصادر صحفية معارضة توقف عشرات السيارات ضمن طابور طويل تنتظر قرب محطة “موريس” على طريق حلب- دمشق.

وقال موقع “عنب بلدي” الإخباري السوري (معارض) إن مراسله في المدينة أكد أن الازدحام الشديد على محطات الوقود مستمر منذ عدة أيام، ولكن خلال اليومين الماضيين، وصلت كميات كبيرة من المحروقات إلى المحطات، بينما يحاول أصحاب السيارات أن يحصلوا على عدة لترات وحتى لو بسعر السوق السوداء.

علي (41 عامًا) عامل في محطو وقود بمدينة حلب، قال لعنب بلدي إن “كميات كبيرة من المحروقات وُزعت على محطات الوقود، (أول) أمس الأربعاء، ما دفع بالناس للتجمع بغية لحصول على مخصصاتهم من المحروقات”.

وأضاف علي، الذي تحفظ على اسمه الكامل لأسباب أمنية، أن بعض أصحاب السيارات وصلتهم رسائل لتبلغهم بإمكانية استلام مخصصاتهم من المحروقات، ولكن لم يحصلوا عليها بسبب انتهاء الكميات المتوفرة منها في المحطات.

وأشار الموظف في المحطة إلى أن كميات من المحروقات ستصل خلال الفترة المُقبلة لاستئناف العمل.

حازم (47 عامًا)، وهو سائق سيارة أجرة يعمل بمدينة حلب، قال لعنب بلدي إن هذا المرة الأولى التي يحدث فيها انقطاع للبنزين، ما أدى إلى وصول سعر الليتر لنحو 7500 ليرة سورية في السوق السوداء.

ويعمد سائقي السيارات لبيع مخصصاتهم من المحروقات في السوق السوداء، والذي يطرحها مجددًا في السوق بسعر مرتفع مستغلين انقطاعها من محطات الوقود النظامية في المحافظة.

ودائمًا ما تتحدث وزارة النفط التابعة للحكومة السورية بدمشق، عن أن سبب انخفاض مخصصات وسائل النقل إلى تأخر وصول التوريدات من مواد المحروقات هو “نتيجة العقوبات والحصار الجائر المفروض على البلاد”.

وفي 5 نيسان/أبريل الحالي، أعلنت الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية (محروقات) الحكومية، العاملة في مناطق سيطرة الحكومة السورية، عن زيادة الفترة المحددة لتسلّم مخصصات مادة البنزين للسيارات العاملة عليها.

وجاءت الزيادة على شكل عشرة أيام للسيارات الخاصة بدلًا من سبعة، وستة أيام للسيارات العمومية بدلًا من أربعة، وعشرة أيام للدراجات النارية، بكمية تعبئة واحدة لم تتغير (25 ليترًا).

ورغم أن قرار الشركة لا ينصّ حرفيًا على تخفيض المخصصات، فإنه يقضي بذلك، بحكم أن المخصصات يجب أن تكفي المستخدمين وقتًا أطول من السابق.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.