موسكو: لا مبرر لتمديد آلية إيصال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود

الأربعاء 27 نيسان/أبريل 2022

سوريا اليوم – نيويورك

أشار المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إلى أنه لا يرى أي مسوّغ لتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا بعد انتهاء مدتها في يوليو المقبل.

وأكد نيبينزيا في اجتماع لمجلس الأمن الدولي أن خطة الأمم المتحدة الإنسانية لسوريا لعام 2022 للتعافي المبكر للمرافق الطبية والتعليمية، وشبكات المياه، تعاني من نقص كبير في التمويل، بحسب ما ذكر اليوم الأربعاء موقع “روسيا اليوم” الناطق بلسان الحكومة الروسية بالعربية.

وبحسب وكالة “نوفوستي” الروسية، قال نيبينزيا: “تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار يخضع لشروط سياسية أولية من جانب المانحين”.

وتابع: “تلعب هذه الأسباب دوراً كبيراً في أن أكثر من نصف السوريين يعيشون في مناطق بحاجة إلى إزالة الألغام حتى الآن، فيما إمداد ثلث المنازل بالكهرباء لا يتجاوز الساعتين في اليوم”.

وأشار إلى حقيقة أن الوضع لم يتغير بعد 9 أشهر من قرار مجلس الأمن لتمديد عمل معبر باب الهوى، حيث كان الغرض من هذا القرار وصول المساعدات إلى جميع أنحاء سوريا والعمل على التعافي المبكر.

وشدد نيبينزيا على أنه “خلال هذا الوقت، تمكنت ثلاث قوافل فقط من العبور إلى إدلب ولا يوجد أي إمداد لشمال البلاد من دمشق على الإطلاق”.

وأشار إلى أنه يسمع بين الحين والآخر ذرائع عن عدم وجود تنسيق ضروري من جانب الإرهابيين وتلميحات حول ظروف غير آمنة لنشاط العاملين في المجال الإنساني.

وقال: “نرى كل هذا على أنه عدم استعداد لحل مشكلة الإمدادات الإنسانية من دمشق، بما في ذلك إلى إدلب. دعونا لا نخفي حقيقة أنه في ظل هذه الظروف لا توجد عمليا أسباب للمزيد من التمديد لقرار نقل المساعدات عبر الحدود”.

وكانت معضلة تمديد قرار إيصال المساعدات عبر المعابر الحدودية التي لا تخضع لسيطرة الحكومة السورية بدمشق انتهت إلى تفاهم في مجلس الأمن الدولي بعد تأخير، في في تموز/يوليو 2021، أفضى إلى تمديد العمل بالآلية، وإضافة آلية إيصال المساعدات عبر خطوط التماس داخل سوريا.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.