الأسد يقيل وزير دفاعه بعد يوم من مقتل 9 عسكريين سوريين وإيرانيين في غارة إسرائيلية

الخميس 28 نيسان/أبريل 2022

سوريا اليوم – دمشق

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس مرسوماً بتعيين اللواء علي محمود عباس وزيراً جديداً للدفاع في الحكومة السورية بدمشق، خلفاً للعماد علي أيوب، وذلك بعد يوم واحد من مقتل 9 عسكريين في غارة إسرائيلية على محيط دمشق.

ولم تذكر وكالة الأنباء السورية الحكومية (سانا) تفاصيل عن أسباب القرار، واكتفت بنشر المرسوم رقم 115 لعام 2022 الذي يسمّي الوزير الجديد.

وقُتل 9 عسكريين في الغارة التي شنّتها مقاتلات إسرائيلة فجر أمس الأربعاء في محيط دمشق، بينهم 5 جنود سوريين، و4 مقاتلين ينتمون لمجموعات تابعة لإيران، وفق ما أورد المرصد السوري لحقوق الإنسان، في حصيلة هي الأعلى منذ مطلع العام الحالي.

وأعلنت دمشق بعد الغارة احتفاظها بحق الرد، وطالبت الأمم المتحدة بإدانة العدوان الإسرائيلي.

وتولى العماد علي أيوب منصب وزير الدفاع في 1 كانون الثاني/يناير 2018، وكان قبلها رئيساً لهيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة منذ 18 تموز/يوليو 2012 وحتى تعيينه وزيراً للدفاع، وهو الخامس الذي يتولى الوزارة خلال فترة الحرب السورية.

واشتُهر أيوب بصورته إلى جانب الرئيس السوري بشار الأسد خلال اجتماع عقده الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في مجموعة من العسكريين الروس بسوريا، حيث أُجلس أيوب على كرسي منخفض مقارنة بباقي الحضور، الأمر الذي أثار سخرية السوريين.

وكان العماد أيوب شغل منصب نائب رئيس هيئة الأركان قبل ترقيته لرئاستها، خلفاً للعماد فهد جاسم الفريج الذي عُين وزيراً للدفاع في تموز/يوليو 2012، خلفاً للعماد داود راجحة الذي لقي مصرعه مع ثلاثة من كبار الضباط الأمنيين والعسكريين في تفجير مبنى الأمن القومي في دمشق، الذي عُرف باغتيال “خلية الأزمة” في 18 تموز/يوليو 2012.

وسبق عباس إلى المنصب منذ بداية الحرب السورية كل من: العماد علي حبيب الذي كان تولى الوزارة من 3 حزيران/يونيو 2009 (قبل الأزمة) إلى 8 آب/أغسطس 2011، وتبعه العماد داوود راجحة من 8 آب/أغسطس 2011 إلى حين مقتله في تفجير ضباط “خلية الأزمة” 18 تموز/يوليو 2012، ثم العماد فهد جاسم الفريج من 18 تموز/يوليو 2012 إلى 1 كانون الثاني/يناير 2018، يليه العماد علي عبد الله أيوب من 1 كانون الثاني/يناير 2018 إلى تاريخ اليوم (28 نيسان/أبريل 2022).

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.