الإدارة الذاتية تناقش تسعيرة شراء القمح وتعد بإرضاء المزارعين

الجمعة 6 أيار/مايو 2022

سوريا اليوم – القامشلي

قال مسؤول في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا إن تسعيرة شراء مادة القمح من المزارعين “لا تزال قيد النقاش وستكون مرضية”.

وحددت الإدارة الذاتية تسعيرة شراء مادة القمح من المزارعين خلال موسم القمح العام الماضي 2021 بـ1150 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد، بحسب ما ذكرت وكالة “نورث برس” المحلية السورية (معارضة).

وحددت الإدارة الذاتية الخامس والعشرين من أيار/مايو الحالي، موعداً لاستلام القمح من مزارعي المناطق التي تديرها في شمال شرقي سوريا.

وقال محمد الدخيل، رئيس هيئة الزراعة والري في الإدارة الذاتية، إن الإدارة الذاتية تسعى لاستلام كامل موسم القمح عبر المراكز التابعة لها والتي سيتم افتتاحها خلال الفترة القادمة.

ولا تزال كمية القمح المفترض شرائها من قبل المزارعين  غير معلومة، لكن مساحة الأراضي المزروعة بالقمح بلغت ثلاثة ملايين دونم، وفقاً لما قاله “الدخيل”.

وأضاف لنورث برس، أن الإدارة الذاتية تولي اهتماماً لشراء كامل محصول القمح لهذا العام لأهميته للأمن الغذائي لسكان المنطقة.

وذكر “الدخيل” أن الإدارة تعتمد بشكل كامل هذا العام على إنتاجية المساحات المروية لانعدام إنتاجية الأراضي البعلية بسبب ظروف الجفاف نتيجة انقطاع الأمطار في فترة نمو المزروعات.

وأشار “الدخيل” إلى تشكيل لجان لحماية موسم القمح من الحرائق وإنشاء خلايا أزمة في كل مناطق الإدارة الذاتية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الموسم.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.