ملك الأردن: ازدادت مشاكلنا مع الميليشيات الشيعية بعد التراجع الروسي في سوريا

الجمعة 24 حزيران/يونيو 2022

سوريا اليوم – عمّان

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إن بلاده تواجه المزيد من المشاكل مع الميليشيات الشيعية على حدودها مع سوريا، تتمثل بتهريب المخدرات الأسلحة وعودة تنظيم “داعش”، بسبب تراجع نفوذ روسيا في سوريا بسبب انشغالها في الحرب الأوكرانية.

وقال الملك الأردني، اليوم الجمعة في مقابلة مع قناة “CNBC” الاقتصادية، ستذاع كاملة بداية الشهر المقبل، إن بلاده تنظر إلى الوجود الروسي في سوريا كعنصر إيجابي ومصدر استقرار، إلا أنه منذ بدء الصراع في أوكرانيا، قل حجم الوجود الروسي في سوريا.

وأضاف الملك عبد الله، واجهنا المزيد من المشاكل مع الميليشيات الشيعية على حدودنا مثل تهريب المخدرات وتهريب الأسلحة، وعاد تنظيم داعش الإرهابي للظهور مرة أخرى.

وتابع قائلا، من وجهة نظر أردنية، لقد شكل الوجود الروسي عامل تهدئة، بحسب ما نقل موقع تلفزيون سوريا (معارض) اليوم الجمعة.

ونشرت الإعلامية هادلي غامبل التي أجرت المقابلة مع الملك تغريدة، تضمنت مقطعا من الحوار، وقالت فيها إن المنطقة تتحد قبيل زيارة بايدن في الوقت الذي تكافح فيه تداعيات الحرب الروسية مع أوكرانيا.

وفي السياق الإقليمي، تحدث العاهل الأردني عن نهج جديد تشهد المنطقة قائم على التعاون وإيجاد أرضيات مشتركة، في ظل تحركات عربية مكوكية عبر لقاءات سياسية “غير مسبوقة” أجراها قادة عرب في إطار تحسين العلاقات والتنسيق لتوحيد المواقف قبيل زيارة بايدن للشرق الأوسط منتصف الشهر المقبل.

وقال الملك عبد الله إن أحد الأوجه الإيجابية للصراع الروسي الأوكراني هو التحاور الذي يجريه قادة المنطقة.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.