الحكومة السورية تعترف باستقلال وسيادة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين عن أوكرانيا

الخميس 30 حزيران/يونيو 2022

سوريا اليوم – دمشق

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين في الحكومة السورية بدمشق اعترافها “باستقلال وسيادة كل من جمهورية لوغانسك الشعبية وجمهورية دونيتسك الشعبية” اللتين انفصلتا عن أوكرانيا بدعم من روسيا.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الحكومية (سانا) عن مصدر رسمي في الوزارة أنه “تجسيداً للإرادة المشتركة والرغبة في إقامة علاقات في كل المجالات فقد قررت الجمهورية العربية السورية الاعتراف باستقلال وسيادة كل من جمهورية لوغانسك الشعبية وجمهورية دونيتسك الشعبية”.

وأضاف المصدر: “سيجري التواصل مع كلا البلدين للاتفاق على أطر تعزيز العلاقات بما فيها إقامة علاقات دبلوماسية وفق القواعد المتبعة”.

ونقل موقع “روسيا اليوم” الناطق بلسان الحكومة الروسية بالعربية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن بلاده سترحب باعتراف الدول الأخرى بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين.

بينما قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي له، أمس الأربعاء، إن “موقفنا واضح. ونحن نعتمد على القرار المعني للجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي يؤكد على وحدة أراضي أوكرانيا”.

وكانت ناتاليا نيكونوروفا وزيرة خارجية ما يُسمى “جمهورية دونيتسك الشعبية” أعلنت عن تنامي العلاقات بين سوريا والجمهورية (الانفصالية) بشكل ملحوظ في العديد من المجالات.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن نيكونوروفا قولها في مقابلة مع قناة “روسيا 24” إن العلاقات مع سوريا تتطور وتنمو بشكل نشط للغاية والبلدان يتعاونان في العديد من المجالات بينها التعليم والطب والعلوم فضلاً عن تطور العلاقات السياسية بينهما، بحسب (سانا).

وكان وفد مشترك من روسيا وجمهورية دونيتسك الشعبية برئاسة النائب ديمتري سابلين رئيس الجانب الروسي في لجنة الصداقة البرلمانية السورية الروسية ووزيرة خارجية دونيتسك زار سوريا في 16 حزيران/يونيو الجاري، وأكد أعضاء الوفد رغبتهم بتوثيق العلاقات مع سوريا في المجالات كافة ورفع مستواها.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.