تطمينات سويدية للإدارة الذاتية بـ”عدم تغيُّر” موقفها تجاه شمال شرقي سوريا

الخميس 30 حزيران/يونيو 2022

سوريا اليوم – متابعات

قال ممثل الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في السويد، شيار علي، اليوم الخميس، إن الحزب الحاكم في السويد أخبرهم بأن الموقف السويدي تجاه شمال شرق سوريا “لن يتغير”.

والثلاثاء الفائت، أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، عن مذكرة تفاهم بين تركيا والسويد وفنلندا لانضمام الأخيرتين إلى الحلف، وهو الأمر الذي كانت ترفضه تركيا منذ أيار/مايو الفائت، بحجة أن الدولتين المذكورتين تدعمان حزب العمال الكردستاني وفرعه السوري حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب، والمصنفة إرهابية في تركيا.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية السورية (معارضة) عن شيار علي قوله، في اتصال هاتفي معها اليوم، إن لقاءاتهم مستمرّة مع عدة أطراف سياسية سويدية، لبحث اتفاقهم الأخير مع تركيا.

وأمس الأربعاء، قال حسن محمد علي، عضو اللجنة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية (مسد)، لنورث برس، إنهم على تواصل مع فنلندا والسويد لفهم حقيقة الاتفاق الأخير مع تركيا.

ونقل علي عن مسؤولين في الحزب الحاكم في السويد، أن الرئيس التركي رجب طيب “أردوغان ينظر إلى السياسة السويدية في سوريا حسب أهوائه”، بحسب تعبيره.

وقال، إن تركيا حاولت مراراً لضمّ وحدات حماية الشعب وحزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا، إلى لائحة الإرهاب الدولية، إضافة إلى محاولة الحصول على موافقة دولية لشن عملية عسكرية تركية على الشمال السوري، إلا أنها لم تحصل على أي موافقة، بحسب قوله.

وأضاف، أن السويد دولة ذات ميراث إنساني وتدعم حقوق الإنسان في العالم وليس من السهولة أن تتخلى عن موقفها بناءً على طلب الرئيس التركي، وأن الدعم السويدي لم يقتصر فقط على الكُرد في سوريا، بل امتد إلى الشعب الأوكراني أيضاً، بحسب ما نقلت الوكالة.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.