آمال بتحسن واقع المحروقات في سوريا مع تفريغ ناقلتين إيرانيتين في بانياس

الثلاثاء 5 تموز/يوليو 2022

سوريا اليوم – بانياس

أعربت مصادر صحفية سورية عن أملها بتحسن واقع المحروقات في سوريا التي تعاني من أزمة خانقة في ظل العقوبات الدولية، بعد وصول ناقلات نفط وغاز إيرانية تباعاً إلى البلاد.

ونقل موقع “أثر برس” الإخباري السوري (موالي) عن مصدر في مصفاة بانياس على الساحل الغربي لسوريا أنه تم الانتهاء من عمليات تفريغ ناقلة النفط الخام التي وصلت إلى مصب بانياس النفطي السبت الماضي، محملة بمليون برميل نفط خام، في الوقت الذي وصلت فيه ناقلتا غاز محملتان بـ4000 طن، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على واقع المحروقات في البلاد، بحسب تعبيره.

ورغم أن الموقع السوري لم يذكر شيئاً عن مصدر الناقلات المذكورة، إلا أن وكالات الأنباء أكدت وصولها من إيران، بعد إعادة تفعيل “الخط الائتماني” بين البلدين.

كما أشار المصدر إلى وضع العنفتين الأولى والرابعة في محطة توليد بانياس بالخدمة من شأنه تغذية الشبكة العامة بـ150 ميغاواط، مؤكداً توفر الفيول وأن عنفات الغاز جاهزة مع الثالثة البخارية وهما بوضع الاحتياط.

وفي السياق، أشار المصدر إلى وصول ناقلتين محملتين بالغاز، تقدر حمولتهما بـ4 آلاف طن، حيث تم تفريغ ناقلة، فيما يتم العمل حالياً على تفريغ الناقلة الثانية، موضحاً أن حمولة الناقلتين ستنعكس إيجاباً على واقع الغاز، من ناحية تقليص زمن وصول رسائل الغاز للمواطنين.

ولفت المصدر إلى أن وصول نواقل النفط سيتواصل تباعاً، بينما أكد مصدر في شركة محروقات “سادكوب” أنه لا يوجد زيادة على مخصصات محافظة طرطوس من المازوت والبنزين، حيث ما زالت الطلبات اليومية للمحافظة مقتصرة على 17 طلب بنزين و12 طلب مازوت وطلب أوكتان واحد.

وأوضح الموقع أن السوريين يتطلعون إلى أن تبدأ فاعلية وصول الناقلات بالانعكاس على أرض الواقع وخاصة فيما يتعلق بالكهرباء، من خلال تقليص فترة التقنين الكهربائي الطويل في شتى أنحاء البلاد.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.