الصناعات الدوائية في سوريا مكبلة بالأعباء

الثلاثاء 12 تموز/يوليو 2022

سوريا اليوم – دمشق

تعاني الصناعات الدوائية في سوريا بشدة في هذه الآونة، بينما يقول المعنيون إنها مكبلة بالأعباء الاقتصادية والعقوبات الدولية.

ويؤكد رئيس المجلس العلمي للصناعات الدوائية الدكتور رشيد الفيصل أن المناقشة الحكومية للصك التشريعي القاضي بإعفاء مستلزمات الإنتاج الدوائي من الرسوم الجمركية مبادرة إيجابية خاصة أنها تشمل مستلزمات الإنتاج، حيث كان المرسوم التشريعي رقم 25 للعام 2021 يشمل المواد الأولية الداخلة في الصناعات الدوائية فقط.

ونقل موقع “صاحبة الجلالة” الاقتصادي المتخصص (موالي) عن الفيصل تصريحه لصحيفة “تشرين” السورية الحكومية (موالية) بأن: “الأعباء التي تحملها الصناعات الدوائية كبيرة جداً، ما جعلها متعبة نتيجة الغلاء الذي أصاب كل شيء يدخل في عمليات الإنتاج المحلية، فضلاً عن الأمور الخارجية من صعوبة الحصول على المواد الأولية، وارتفاع تكاليف الشحن وعمليات التحويل والعقبات المحيطة بها”، مضيفاً: إنه لا يُنظر لصناعة الدواء بالطريقة التي تستحقها، بل هي تحتاج كل الاهتمام لأنها ركيزة أساسية في تأمين الأمن الدوائي .

وأوضح الفيصل أن هذه الصناعة بحاجة للاهتمام والرعاية وإعادة النظر بالأسعار وأسس التسعير، محذراً من أن تراجع الصناعات الدوائية وعزوف الكثير من الصناعيين عن الإنتاج سيؤدي إلى الوقوع في أزمة دوائية كبيرة.

ونبه إلى وجود شح متعلق بمستلزمات الإنتاج من كرتون وعبوات زجاجية وغيرها الكثير، لافتاً أن هناك جهوداً حقيقية تبذل لتحقيق العدالة وتأمين مطالب الصناعة الدوائية، لأن أي تراجع في هذه الصناعة هو خسارة للوطن والجميع.

وأكد الفيصل أن الدواء السوري آمن وفعال ومراقب من قبل وزارة الصحة وكل علبة دواء تحمل رقم واسم المصنع وتاريخ الصنع والإنتاج.

وكان مجلس الوزراء للحكومة السورية بدمشق ناقش مشروع صك تشريعي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 25 لعام 2021 المتضمن إعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية الداخلة في صناعة الأدوية البشرية من الرسوم الجمركية المحددة في جدول التعرفة الجمركية النافذ بالمرسوم رقم 377 لعام 2014 وكافة الضرائب والرسوم الأخرى المفروضة على الاستيراد.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.