المجلس الوطني الكردي: واشنطن حذرت “قسد” من التقارب مع دمشق وطهران

الأحد 17 تموز/يوليو 2022

سوريا اليوم – أربيل

أكد المجلس الوطني الكردي في سوريا (معارض) أن الولايات المتحدة الأمريكية حذرت «بشدة» قوات سوريا الديمقراطية (قسد) جراء تقاربها مع الحكومة السورية بدمشق وإيران، بحسب قوله.

وقال د. كاوا أزيزي، رئيس ممثلية المجلس الوطني الكردي السوري في إقليم كردستان العراق، في حديث لموقع “باسنيوز” الكردي الذي يبث من أربيل إن سبب التحذير الأمريكي “هو التقارب الكبير بين (قسد) والنظام الذي ترعاه روسيا، ونظراً لإهمال أمريكا وضع المنطقة كما اعترف بذلك الرئيس الأمريكي جو بايدن”.

وأضاف أن “وحدات حماية الشعب كقوة أساسية لـ(قسد)، خاضعة لحزب العمال الكردستاني PKK، وبالتالي فإن وحدات حماية الشعب تشجع وتضغط على (قسد) للتقرب من النظام وإيران والروس، في ظل التهديدات التركية باجتياح المنطقة وفتور الموقف الأمريكي من التصعيد التركي رأت (قسد) نفسها وحيدة أمام تركيا فلجأت إلى النظام” السوري، بحسب تعبيره.

وأوضح أزيزي بالقول: “هنا شعر الأمريكيون بزيادة نفوذ إيران والنظام والروس في شرق الفرات في منطقة النفوذ الأمريكية وعلى حدود تركيا”.

وأكد المسؤول في المجلس الوطني الكردي أن “التحذير الأمريكي حاسم لـ (قسد) بضرورة الابتعاد عن النظام وإيران، وإلا سيكون لها موقف آخر”، أي واشنطن.

وأردف أزيزي يقول: “من الطبيعي لـ PKK كـ(تاجر شنطة) وأجندة لدولة إيران، أن يدعم النفوذ الإيراني على حدود تركيا، لاستفزازها وتحديها من داخل الأراضي السورية”.

ولفت إلى أن “منظمة حزب العمال الكردستاني (المصنفة إرهابية في تركيا) لن تتراجع عن أي مساومة تؤمن لها الحماية من تركيا وإتاحة الفرصة لها بحكم ونهب المناطق التي تحت سيطرتها”.

يُشار إلى أن المجلس الوطني الكردي، المشارك في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية والذي تربطه علاقات إيجابية مع تركيا، ناشد المجتمع الدولي التدخل من أجل وقف العملية العسكرية التي تهدد أنقرة بشنها في مناطق الشمال السوري.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.