روسيا تطالب بإلغاء آلية إدخال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود التركية

الاثنين 18 تموز/يوليو 2022

سوريا اليوم – موسكو

أعرب يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي عن تأييد روسيا إنهاء عمل آلية المساعدة عبر الحدود لسوريا، لأنها تنتهك السيادة السورية، بحسب تعبيره

ونقل موقع “روسيا اليوم” الناطق بلسان الحكومة الروسية بالعربية عن وكالة “نوفوستي” الروسية اليوم الاثنين تصريحاً لأوشاكوف جاء فيه: “نعتقد أن الآلية العابرة للحدود هي إجراء مؤقت وطارئ يجب إلغاؤه، لأنه ينتهك القانون الإنساني الدولي، والأهم من ذلك أنه ينتهك سيادة سوريا”.

ووصف حقيقة أن روسيا أيدت في وقت سابق قرار مجلس الأمن تمديد الآلية لمدة ستة أشهر بالحل الوسط، مؤكداً أنه “في المرة القادمة سيتم التعبير عن موقف روسيا بشكل قاطع”.

ووافق مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء الماضي، على تمديد آلية إيصال المساعدات الأممية إلى سوريا عبر تركيا لمدة 6 أشهر إضافية فقط، بدلاً من سنة كما كان سابقاً.

ويمدد القرار الدولي آلية نقل المساعدات إلى سوريا عبر معبر باب الهوى 6 أشهر، بعد أن كانت روسيا استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار أيرلندي نرويجي مشترك للتمديد عاماً عند عرضه على مجلس الأمن الدولي للتصويت في 8 تموز/يوليو الجاري.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.