أسعار الموز والليمون تُحلّق عالياً في دمشق.. والرقابة غائبة

الثلاثاء 19 تموز/يوليو 2022

سوريا اليوم – دمشق

يتذمّر سكان العاصمة السورية دمشق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية من الارتفاع الكبير الذي طرأ على أسعار الموز والفواكه خلال الأيَّام الماضية.

ووصل سعر كيلو الليمون في أسواق دمشق إلى 14 ألف ليرة سورية، بينما وصل سعر الكيلو الواحد من الموز إلى 13 ألف ليرة، بحسب مصادر محلية.

ونقل تحقيق نشرته وكالة “نورث برس” المحلية السورية (معارضة) عن رشا ديّوب، وهي من سكان منطقة المزّة بدمشق، أنَّها اشترت ليمونة واحدة بـ 4 آلاف ليرة.

وأضافت “سعر الليمونة عادل سعر الذهب في سنوات ما قبل الحرب”.

وقال “أبو سمير”، لنورث برس، وهو اسم مستعار لصاحب محل بيع الخضار والفواكه في منطقة المزّة بدمشق، إنَّ ارتفاع أسعار الموز؛ جاء بسبب تكاليف استيراده من لبنان من ضرائب والرّسوم الجُمرُكيّة المُترتّبة على التجّار.

وعزا التّاجر، ارتفاع سعر الليمون إلى انتهاء موسمه في سوريا واستيراده من لبنان.

أما مؤيد العلي، وهو اسم مستعار لموظف حكومي في منطقة ركن الدين، فقال: “اشتريتُ موزتين لابني بـ5400 ليرة  لأن ابني أرادها ولم أستطع حرمانه منها”.

وتابع بالقول، “الأسعار لا ترحم والسوق بحاجة لضبط أسعاره، وتلاعب التجّار والمحال لا يتناسب مع دخل المواطن الذي لا يتجاوز راتبه الشهري 100 ألف ليرة سورية”.

ووصفت شذى الحلبي، من سُكان منقطة المزّة، ارتفاع أسعار الفواكه بدرجات الحرارة في البلد، “كأنهما مشتركان في الارتفاع”.

وقالت، لا يوجد مُبرّر للارتفاع الذي نشهده في السوق، فالأراضي الزراعية سورية والفلاحون سوريون ومن يتحجّج بارتفاع تكاليف النقل؛ عليه وضع ربح بسيط وليس أرباحاً باهظة يدفعها المواطن من جيبه”.

وبرّرت ذلك، بأنّ “المواطن يعتمدُ على الخضار والفواكه كغذاء بعد أن ارتفعت أسعار اللحوم”.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.