وزير الخارجية الجزائري يؤكد للأسد أن العالم العربي بحاجة إلى سوريا وليس العكس

الاثنين 25 تموز/يوليو 2022

سوريا اليوم – دمشق

استقبل الرئيس الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الاثنين بالعاصمة دمشق وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة وبحث معه “تعزيز العلاقات الأخوية بين سوريا والجزائر المبنية على المبادئ والقيم المشتركة والمحطات التاريخية التي جمعت بين الشعبين والبلدين الشقيقين وتحقيق الرغبة والإرادة من قبل الجانبين لتطوير هذه العلاقات”.

وقالت وكالة الأنباء السورية الحكومية (سانا) إن الوزير الجزائري سلم الرئيس السوري رسالة من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون “تتعلق بالعلاقات الثنائية واستمرار التشاور والتنسيق بين البلدين إزاء التحديات التي تواجه المنطقة إضافة إلى التحضيرات الجارية لعقد القمة العربية في الجزائر”.

وأضافت: “حمّل الرئيس الأسد الوزير الضيف تحياته وشكره للجزائر قيادة وشعباً لأنها بادلت سوريا الوفاء بالوفاء على الدوام، وأشار إلى أن الشعب السوري لن ينسى موقف الجزائر التي وقفت إلى جانبه في الحرب التي يتعرض لها، وسيذكرها دائماً على أنها بلد شقيق متمسك بمبادئه وعروبته، مؤكداً حرص سوريا على العمل مع الجزائر لفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين وتعزيز الروابط الأخوية بين الشعبين”.

واعتبر الأسد “الجامعة العربية هي مرآة الوضع العربي وأن ما يهم سوريا هو صيغة ومحتوى ونتاج العمل العربي المشترك لأنها حريصة على المضمون أكثر من الشكل وهي تقدر تقديراً عالياً موقف الجزائر الداعم للحقوق السورية في كل المجالات”.

بدوره أكد “لعمامرة” أن سوريا عنصر أساسي على الساحة العربية وعضو مؤسس في الجامعة العربية وأن “العالم العربي بحاجة إلى سوريا وليس العكس”، مشيراً إلى أن الجزائر ستكون مع سوريا وستنسق معها في الوضع العربي والدولي خلال رئاستها للقمة العربية القادمة كما كانت دائماً.

وبحسب الوكالة فقد تم خلال اللقاء تبادل بعض المقترحات والصيغ لتحسين العمل العربي المشترك سواء على المستوى الثنائي أو على مستوى الجامعة العربية ولمواجهة القضايا والتحديات التي تواجه العرب.

وأشار الوزير الضيف إلى أن بلاده تتطلع لتطوير التعاون الثنائي مع سوريا في كل المجالات وتأمل بأن تكون هناك فرصة قريبة لعقد اجتماعات اللجنة المشتركة السورية الجزائرية.

ونوه الوزير لعمامرة بأن “موقف الجزائر الرسمي تجاه سوريا ينسجم تماماً مع موقف شعب الجزائر الذي يكن كل الاحترام للشعب السوري ويدعم صموده في وجه الحرب الإرهابية والحصار الجائر الذي يتعرض له”، بحسب تعبير (سانا).

وكان “لعمامرة” اجتمع مع وزير الخارجية والمغتربين في الحكومة السورية بدمشق، وتم الاتفاق على تفعيل اللجنة العليا المشتركة السورية الجزائرية وعقد اجتماعها القادم قبل نهاية العام الحالي بالإضافة إلى تشكيل مجلس مشترك لرجال الأعمال السوريين والجزائريين، بحسب (سانا).

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.