هدوء في السويداء بعد توتر أمني استمر عدة أيام واعتقال “راجي فلحوط”

الأربعاء 27 تموز/يوليو 2022

سوريا اليوم – السويداء

انتهى اليوم الأربعاء، التوتر الأمني في محافظة السويداء جنوب سوريا بعد استمراره لمدة 4 أيام، شهدت اشتباكات بين مجموعات مسحلة محلية، أودت بحياة 8 أشخاص بينهم 4 مدنيين.

وأفاد موقع “أثر برس” الإخباري السوري (موالي) بأن “حركة رجال الكرامة” المعارضة، مدعومةً بمجموعات أخرى، هاجم مقراً لميليشيا مسلحة يقودها “راجي فلحوط”، المتهم بعمليات خطف المدنيين وقتلهم وتعذيبهم التي تشهدها المحافظة في بلدة “عتيل”.

وأعلنت “حركة رجال الكرامة” قبل ساعات أنها تمكنت من إلقاء القبض على المدعو “راجي فلحوط” وهو قائد مجموعة “قوات الفجر”، وذلك في بلدة عتيل بريف المحافظة، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام سورية محلية.

وأشارت وسائل الإعلام المحلية، إلى أنه تم تحرير كامل المخطوفين الذين تم اختطافهم خلال الأيام الماضية، مشيرة إلى أن المدعو “راجي فلحوط ” هو المسؤول عن عمليات اختطاف المدنيين في المحافظة.

وجاء الإعلان عن إلقاء القبض عن “فلحوط” بعد ساعات من اقتحام منزله من قبل “حركة رجال الكرامة” بعد محاصرته، حيث أفادت الحركة بأنها عثرت داخل منزله أثناء تمشيطه، على آلات ومكابس لتصنيع حبوب الهلوسة، بحسب شبكة “السويداء 24” المحلية السورية (معارضة).

وأشارت الشبكة إلى أنها كشفت في تحقيق خاص قبل شهرين، عن إنشاء مجموعة مسلحة في السويداء، بدعم من ميليشيا حزب الله اللبنانية، معملاً لتصنيع الكبتاغون، لتهريبه إلى الأردن، أو ترويجه محلياً.

وجاءت هذه المستجدات بعد 4 أيام من التوتر الأمني الذي شهدته المحافظة نتيجة قيام “فلحوط” بخطف 5 مدنيين ينحدرون من بلدة شهبا، اثنان منهم من “آل الطويل، إضافةً إلى ثلاثة طلاب جامعيين كانوا في طريقهم نحو العاصمة دمشق، وفقاً للموقع.

وبدأ التوتر السبت الماضي بعد مداهمة مجموعة فلحوط متجراً في مدينة شهبا، واختطاف الشاب جاد حسن الطويل، بذريعة تلقيه تمويلاً من الخارج. وفور وصول نبأ اختطافه، اجتمع العشرات من عائلة الطويل، التي تعد أكبر عائلات مدينة شهبا وريف السويداء الشمالي، وقرروا إغلاق طريق دمشق السويداء، واحتجاز ضباط من قوات النظام، للضغط على فلحوط، الذي ردّ بعمليات خطف عشوائية للمدنيين من أهالي شهبا، ومن عائلة الطويل تحديداً، وفق ما نقلت صحيفة “العربي الجديد” اليوم الأربعاء عن أحد أبناء العائلة ويدعى سمير الطويل.

وكشف الطويل أن وساطات أجريت بين العائلة وفلحوط لإطلاق سراح المحتجزين من الجانبين وفتح طريق دمشق السويداء، بعدما تعطلت حياة المارة ليومين متتاليين.

وقال موقع “السويداء 24” إن حشوداً كبيرة من أهالي السويداء، اجتمعت اليوم الأربعاء عند دوار المشنقة وسط المدينة “وسط احتفالات بعد تمكن الفصائل المحلية، من القضاء على عصابة الإرهابي راجي فلحوط، التابعة لشعبة المخابرات العسكرية”، بحسب تعبيره.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.