إتاحة شراء وبيع سندات الخزينة السورية عبر تطبيقات الموبايل والسماح للأفراد بشرائها مستقبلاً

الخميس 25 آب/أغسطس 2022

سوريا اليوم – دمشق

كشف وزير المالية في الحكومة السورية بدمشق د. كنان ياغي أن سندات الخزينة الحكومية السورية أصبحت متاحة للبيع والشراء من خلال تطبيقات الموبايل، وستُفتح للأفراد مستقبلاً.

وفي تصريحات خاصة لموقع “أثر برس” المحلي السوري (موالي)، قال ياغي إن وزارته أجرت مزادين لبيع السندات الحكومية (سندات الخزينة) وهناك مزاد ثالث قريباً، والشيء الإيجابي الذي طلبه قطاع الأعمال هو أن تكون هذه السندات قابلة للبيع والشراء في سوق دمشق للأوراق المالية، وبعد الاتفاق على الطرح تم تجهيز الأمور التكنولوجية لتداول السندات الحكومية في البورصة وأصبحت متاحة للبيع والشراء من خلال تطبيقات الموبايل، معتبراً أن طرح السندات في البورصة لا يساعد فقط في تسهيل عمليات البيع والشراء بل في تخفيض العبء المالي على وزارة المالية كون بيع وشراء الورقة في سوق دمشق للأوراق المالية يخفض سعر الفائدة على المالية.

وأضاف الوزير، على هامش معرض تكنولوجيا التمويل والتأمين، إن وزارة المالية تتوسع في الشريحة المستهدفة من هذه السندات “فاليوم المتعاملون الرئيسيون هم المصارف وشركات التأمين وصناديق الادخار، وفي المرحلة اللاحقة سيتم السماح للأفراد الدخول إلى المزادات من خلال المؤسسات المالية والمصرفية وغير المصرفية لتتوسع الشريحة التي ممكن أن تدخل إلى هذا الاستثمار”.

وشرح بأن الفائدة من طرح سندات الخزينة بالنسبة للوزارة، هي استثمار من طرف، وتمويل عام لخزينة الدولة من طرف آخر، بحسب تعبيره.

وكان وزير المالية في الحكومة السورية قد أوضح أن العجز المقدّر في مشروع موازنة الدولة لعام 2022 يبلغ 4,118 مليار ليرة (4.12 تريليون ل.س تقريباً)، ستجري تغطية 600 مليار ليرة من العجز عبر سندات الخزينة، ونحو 500 مليون ليرة من موارد خارجية، والباقي ستجري تغطيته عن طريق “مصرف سوريا المركزي” كاعتمادات مأخوذة من الاحتياطي لدى المركزي.

يشار إلى أن أذونات وسندات الخزينة هي أدوات دين حكومية تصدرها “وزارة المالية”، وتعتبر قصيرة الأجل وتتراوح مدتها بين 3 أشهر إلى سنة، وعادة ما تلجأ إليها الحكومات لتمويل احتياجاتها الطارئة كسد عجز موازناتها، وتكون ذات مخاطر متدنية، وكانت هذه السندات موجهة فقط للمصارف التي تملك فائضاً من السيولة، بالإضافة إلى أنها تطرح بالليرة السورية.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.