سوريا و”جمهورية أبخازيا” توقعان مذكرة تفاهم وتعاون

الخميس 25 آب/أغسطس 2022

سوريا اليوم – دمشق

وقع وزير الخارجية والمغتربين في الحكومة السورية فيصل المقداد مع نظيره في “جمهورية أبخازيا” اينال أردزينبا، مذكرة تفاهم وتعاون في مجال المشاورات السياسية، واعتمدا بياناً مشتركاً يحدد موقفهما تجاه الوضع الثنائي والدولي.

وقالت وكالة الأنباء السورية الحكومية (سانا) إن المقداد التقى بعد ظهر اليوم الخميس رئيس “جمهورية أبخازيا” أصلان بجانيا و”نقل له أطيب تحيات السيد الرئيس بشار الأسد متمنياً له ولشعب أبخازيا المزيد من التقدم والازدهار”.

وذكرت الوكالة أن الرئيس بجانيا عبر خلال اللقاء عن سعادته البالغة بالزيارة التي قام بها إلى سوريا قبل عام، موجهاً الدعوة للرئيس السوري لزيارة أبخازيا في أقرب فرصة، وأعرب عن حرص بلاده على بناء شراكة استراتيجية واقتصادية مع سوريا، ودفع علاقات التعاون ومواصلة تطويرها بمختلف المجالات بما يحقق مصالح شعبي البلدين الصديقين.

وبحسب موقع “روسيا اليوم” الناطق بلسان الحكومة الروسية بالعربية فإن المقداد، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأبخازي في العاصمة الأبخازية تسوخوم، شدد على أن “علاقات سوريا وأبخازيا عميقة ووجهات نظر البلدين متطابقة تجاه القضايا التي ناقشناها على صعيد العلاقات الثنائية أو الإقليمية والدولية”.

في حين قال أردزينبا: “اتفقنا على أن يتم توحيد الجهود للعمل في منطقة الشرق الأوسط والتواصل مع الدول الصديقة ليس فقط في هذه المنطقة وإنما في دول العالم”.

وبدأ المقداد يوم أمس الأربعاء أول زيارة رسمية لـ”جمهورية أبخازيا”، التي لا تحظى باعتراف دولي واسع، قادماً من روسيا الحليف الأهم لأبخازيا.

ويرافق المقداد في الزيارة رياض حداد سفير سوريا في موسكو ولؤي فلوح مدير إدارة أوروبا في الخارجية السورية، وعبد الله حلاق مدير إدارة الدعم التنفيذي في الوزارة، وإيهاب مصطفى من مكتب الوزير.

ومن الجانب الأبخازي حضر اللقاءات وزير الشؤون الخارجية، وسفير أبخازيا في دمشق وعدد من المسؤولين في الرئاسة الأبخازية.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.