مسؤول أميركي: لا حل للأزمة السورية خارج جنيف ولا نية لدينا للانسحاب من المنطقة

الجمعة 2 أيلول/سبتمبر 2022

سوريا اليوم – القامشلي

أكّد المبعوث الأميركي في مناطق شمال شرقي سوريا على التزام بلاده بدعم العملية السياسية السورية، مشدداً على أن “لا حل للأزمة السورية خارج جنيف وبدون تطبيق القرار الأممي 2245”.

وجاء حديث المبعوث الأميركي الجديد، نيكولاس جرانجر، خلال اجتماع عقده أمس الخميس مع رئاسة المجلس الوطني الكردي المعارض في مدينة القامشلي.

وقال مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا إن “موقف الخارجية الأميركية جاء رداً على سؤال حول موقف واشنطن من إمكانية تطبيع العلاقات بين أنقرة ونظام (الرئيس بشار) الأسد وإمكانية خوض بعض الأطراف مفاوضات أحادية مع النظام”.

وطالب المجلس الوطني الكردي خلال الاجتماع واشنطن بالضغط على كافة الأطراف في المنطقة لوقف التصعيد العسكري على الشريط الحدودي شمالي الحسكة وعين العرب (كوباني).

وأشار المبعوث الأمريكي إلى أن بلاده ستدعم وقف التصعيد العسكري من قبل كافة الأطراف في مناطق شمال وشمال شرقي سوريا.

ومطلع آب/أغسطس الفائت، شهدت مناطق الشريط الحدودي تصعيد عسكري بين “قوات سوريا الديمقراطية” ( قسد) والجيش التركي، تبادل فيها الطرفان القصف الصاروخي، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من العسكريين والمدنيين.

لا انسحاب للقوات الأميركية من سوريا

وشدد المبعوث على أن القوات الأميركي باقية في مناطق شمال شرقي سوريا، ومستمرة في دعم “قسد” ضمن إطار مكافحة خلال تنظيم “داعش” ونشاطاته، مبيناً أن “لا خطط لدى واشنطن للانسحاب من سوريا”.

وأضاف: “نعمل على مواجهة تنظيم داعش على كافة الصعد ولن يقتصر العمل على الجانب العسكري بل توفير بيئة وبنية تحتية وظروف اقتصادية ومعيشية تساعد على عدم عودة التنظيم”.

واشنطن مطالبة بوقف انتهاكات “قسد”

بدوره دعا المجلس الوطني الكردي خلال الاجتماع المبعوث الأميركي للضغط على “قسد” لوقف الانتهاكات في مناطق سيطرة الأخيرة.

وبحسب المصدر، قدّم المجلس قائمة للمبعوث الأميركي بأسماء المعتقلين السياسيين لدى “قسد”، في حين نوّه كذلك إلى استمرار تنظيم “الشبيبة الثورية” في عمليات تجنيد الأطفال والقصر التي تزايدت وتيرتها خلال الأشهر القليلة الماضية.

ويرى “الوطني الكردي” أن مناطق شمال شرقي سوريا هي مناطق تحت الوصاية الأميركية، معتبراً أن واشنطن مطالبة بالضغط على حلفائها في “قسد” لوقف هذه الانتهاكات.

ويوم الأربعاء التقى المبعوث الجديد للخارجية الأميركية في شمال وشرقي سوريا نيكولاس جرانجر الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في “الإدارة الذاتية” بدران جيا كرد، إذ تطرّق الطرفان خلال اللقاء إلى العملية العسكرية التركية في مناطق شمال وشرقي سوريا والتحديات الأمنية والاقتصادية التي تواجه المنطقة.

وفي وقت سابق، وصل الممثل الجديد للخارجية الأميركية إلى مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” خلفاً للمبعوث الأميركي السابق ماثيو بيرل.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.