التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد إيران يدمّر المطارات السورية

الخميس 8 أيلول/سبتمبر 2022

سوريا اليوم – دمشق

تصاعد الاستهداف الجوي الإسرائيلي للمواقع العسكرية الإيرانية المهمة داخل الأراضي السورية، وفي محيط مطاري دمشق وحلب الدوليين، خلال الآونة الأخيرة، بعدما بدأت إيران، بحسب ما تعتقد إسرائيل، استخدامهما لنقل الأسلحة والذخائر، من بينها دفاعات جوية وطائرات مسيّرة، إلى سوريا، وتخزينها ضمن مستودعات في عدد من المدن السورية، منها منطقة مصياف غرب حماة.

وتعرض مطار حلب الدولي، مساء أول من أمس (الثلاثاء)، إلى ثاني استهداف جوي إسرائيلي لمواقع عسكرية إيرانية، في أقل من أسبوع، ما أدى إلى تدمير أجزاء من مدرجه ومنشآت عسكرية بمحيطه، مع أنباء عن وقوع قتلى وجرحى، فيما أعلنت وسائل إعلامية موالية للحكومة السورية بدمشق خروج المطار عن الخدمة، وتحويل الرحلات الجوية المقررة، إلى مطار دمشق، بحسب تقرير لصحيفة الشرق الأوسط اليوم الخميس.

رد الفعل السوري

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين في الحكومة السورية، في بيان، أمس الأربعاء، إنها تعتبر الضربات الجوية الإسرائيلية على البنية التحتية المدنية «جريمة حرب بموجب القانون الدولي.. لا بد أن تُحاسب إسرائيل عليها».

وكان وزير الخارجية السوري فيصل المقداد انتقد، في تغريدات نشرها على حسابه في موقع «تويتر»، الصمت العربي والدولي حيال استمرار الهجمات الإسرائيلية على سوريا، من دون أي إدانة أو اعتراض حتى على استهداف المرافق المدنية للسوريين، مؤكداً في الوقت نفسه أن دمشق «تحتفظ بكامل حقوقها في مساءلة سلطات إسرائيل وتحميلها كل المسؤولية القانونية والأخلاقية والسياسية والمالية، عن استهداف مطاري دمشق وحلب الدوليين بشكل مُتعمّد».

ونشرت وكالات إعلامية موالية لدمشق والميليشيات الإيرانية، بينها وكالة “سانا” الحكومية السورية للأنباء، أنه «نحو الساعة الثامنة و16 دقيقة من مساء (الثلاثاء)، نفذ سلاح الجو الإسرائيلي هجوماً جوياً بعدد من الصواريخ من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية مستهدفاً مطار حلب الدولي، ما أدى إلى أضرار مادية بمهبط المطار وخروجه عن الخدمة، وتحولت الرحلات الجوية المقررة عبر مطار حلب الدولي إلى مطار دمشق الدولي». وهذا ثاني هجوم من نوعه في أسبوع، إذ استهدفته بالصواريخ في 31 آب/أغسطس الماضي، ما تسبب في وقوع أضرار مادية، كما استُهدفت مواقع أخرى في مطار دمشق وريف العاصمة.

وأعلنت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء، أنه «جرى استهداف مطار حلب الدولي، في شمال سوريا، بثلاثة صواريخ، من قبل الطيران الإسرائيلي، الذي استخدم أجواء شرقي الفرات الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) وقوات التحالف الأميركي».

وأكد عمر الحلبي، وهو ناشط (معارض)، في مدينة حلب، أن «القصف الصاروخي الجوي على منطقة مطار حلب الدولي، والذي يعتقد أنه إسرائيلي، استهدف 3 أماكن في آن واحد؛ حيث سمع دوي انفجارات ضخمة داخل مطار حلب الدولي، وانفجارات أخرى في منطقة المالكية وجبرين بالقرب من المطار، واشتعلت نيران ضخمة فيها، وأعقب ذلك وصول سيارات الإسعاف والإطفاء، وضربت قوات أمنية وأخرى إيرانية طوقاً أمنياً على مسافة من المطار، وسط أنباء عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف ميليشيات الحرس الثوري الإيراني، وجرى نقلهم إلى المشفى العسكري في مدينة حلب، وسط إجراءات أمنية وتكتم شديد».

أضاف الحلبي: «منذ عام تقريباً بدأت إيران بتوسيع نفوذها في محافظة حلب (بعد انسحاب جزء من القوات الروسية إلى أوكرانيا)، ترافق ذلك مع عملية تجنيد واسعة للشبان من مدينة حلب وريفها ضمن صفوف ميليشياتها وتشكيل ميليشيا خاصة مدعومة من إيران تحت اسم لواء الباقر، مهمته حماية الأحياء السكنية الخاضعة للنفوذ الإيراني وسط مدينة حلب، والمنشآت والمعامل الخاصة والعامة، التي سيطرت عليها خلال الأشهر الأخيرة في منطقة جبرين والمالكية وحولتها إلى مستودعات ومقار لميليشياتها وأسلحتها، إضافة إلى سيطرتها الكاملة على مطار النيرب العسكري ومحيطه، وطرد أكثر من 200 عائلة سورية من سكان المنطقة، وتحويلها إلى ثكنات عسكرية تمركزت فيها ميليشيات حركة النجباء العراقية وحزب الله اللبناني ولواء (فاطميون) الأفغاني».

أهمية حلب ومطارها لإيران

مسؤول «وحدة الرصد والمتابعة 80» (المعارضة) صطيف خطابي أفاد بأن «إيران استغلت مؤخراً الفراغ العسكري الروسي في سوريا وانشغال روسيا في الحرب على أوكرانيا، لتبدأ الميليشيات الإيرانية وعلى رأسها الحرس الثوري الإيراني بالتسلل إلى المطارات المدنية والعسكرية في سوريا والسيطرة عليها، وتحديداً مطاري دمشق وحلب الدوليين، إضافة إلى عدد من المطارات العسكرية كمطاري تدمر والنيرب بريف حلب، لاستخدامها في نقل الأسلحة جواً من إيران إلى سوريا، أما عن مطار النيرب العسكري، فيعتبر مركزاً رئيسياً لإدارة أنشطة إيران العسكرية في محافظة حلب وريفها».

وأوضح خطابي أن «أكثر من 100 موقع عسكري، باتت مؤخراً خاضعة بشكل كامل للنفوذ الإيراني، في محافظة حلب، وعلى رأسها مطار حلب الدولي ومطار النيرب العسكري، وكرم الطراب، ومنشآت على طريق حلب – دير حافر، ومعمل الكابلات ومعمل الجرارات (فرات)، ورحبة صيانة الدبابات ومعمل السيراميك من الجهة الجنوبية الشرقية لحلب، ومقار في كرم الوقاف والعزيزية، ومنطقة الراموسة ومعمل الإسمنت وعين العصافير وكلية المدفعية في منطقة الراموسة، والأنصاري وخان طومان ومناطق السفيرة وطريق خناصر ومناطق الوضيحي، ومستودعات الذهيبية جنوب شرقي حلب. هذا بالإضافة إلى قواعد الوضيحي وجبل عزان، وتلة الشيخ يوسف والشيخ نجار، ومخيم حندرات شمال شرقي حلب، ومقار عسكرية في مناطق نبل والزهراء ومعارة الأرتيق والليرمون شمال غربي حلب، وتنتشر في تلك المناطق أعداد كبيرة من ميليشيات لواء القدس الفلسطيني ولواء (فاطميون) الأفغاني، ولواء الباقر وحزب الله السوري، ومجموعات من الحرس الثوري الإيراني».

ومنذ بداية اندلاع الحرب السورية في 2011، وتدخل قوى إقليمية ودولية بينها إيران، شنّت الطائرات الحربية الإسرائيلية مئات الغارات الجوية على سوريا، وطالت الغارات مواقع للجيش السوري وأهدافاً عسكرية إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني، ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، في الوقت الذي تقول فيه إنها ستواصل تصديها لمحاولات إيران بترسيخ وجودها وتموضعها العسكري في سوريا.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.