أمير قطر يؤكد أن سبب استبعاد سوريا من الجامعة العربية ما زال موجوداً

الخميس 15 أيلول/سبتمبر 2022

سوريا اليوم – متابعات

أكد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر أن سبب استبعاد سوريا من جامعة الدول العربية ما زال موجوداً، في إشارة إلى عدم تحقق شروط عودة الحكومة السورية بدمشق لشغل مقعد سوريا في القمة العربية القادمة.

وأوضح الشيخ تميم في مقابلة مع مجلة “لو بوان” الفرنسية نُشر اليوم، وترجمتها وكالة الأنباء القطرية الحكومية (قنا)، أن “جامعة الدول العربية قررت استبعاد سوريا لسبب وجيه، وهذا السبب ما زال موجوداً ولم يتغير”، رغم إقراره بأنه “يحق لكل دولة أن تقيم علاقات مع أية دولة تختارها” جواباً على سؤال المجلة: “ماذا تقولون للدول العربية التي تعمل على إعادة قنوات التواصل مع سوريا؟”.

وكانت قطر منحت مقعد سوريا في القمة العربية برئاستها في الدوحة عام 2013 للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، حيث ألقى أحمد معاذ الخطيب رئيس الائتلاف (المعارض) آنذاك كلمة سوريا في القمة.

ومضى أمير قطر يقول: “أنا مستعد للمشاركة في أي محادثات في حال كان لدينا عملية سلام حول مستقبل سوريا ومطالب شعبها، لكن هذا ليس هو الحال في هذه اللحظة”.

وتابع قائلاً: “استقبلت عدد من الدول الأوروبية اللاجئين بسخاء، وأتفهم أن ذلك تسبب بالمشاكل. لكن لماذا نقبل بأن يقوم قائد بارتكاب المجازر ضد شعبه وطرد ملايين اللاجئين من بلاده؟ هل هذا مقبول بالنسبة لنا كبشر؟ وماذا لو كنا نعرف أن هؤلاء اللاجئين سيأتون إلينا، ما سيتسبب بالمشاكل؟ فبدلاً من انتظار النيران لتصل إلى منازلنا، يتعين علينا أن نتصرف بجدية ونضع حداً للمشكلة من أساسها في سوريا”.

من جهة ثانية، رفض الشيخ تميم الاتهامات التي توجه إلى دولة قطر بشكل متكرر عن العلاقة مع جماعة الإخوان المسلمين، وقال: “هذه العلاقة غير موجودة، وليس هناك أي أعضاء نشطاء من جماعة الإخوان المسلمين أو أي جماعات متصلة بها على الأراضي القطرية. نحن دولة منفتحة، ويمر عليها عدد كبير من الأشخاص من أصحاب الآراء والأفكار المختلفة، لكننا دولة ولسنا حزباً، ونتعامل مع الدول وحكوماتها الشرعية، وليس مع المنظمات السياسية”، بحسب تعبيره.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.