إصابات الكوليرا في درعا بين تأكيد طبي ونفي حكومي

الأحد 18 أيلول/سبتمبر 2022

سوريا اليوم – درعا

كشف مصدر طبي، في ريف درعا الشمالي، لنورث برس، الأحد، تسجيل عدد من الإصابات بمرض الكوليرا في محافظة درعا، جنوبي سوريا.

وقال المصدر، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، إنه لا توجد مؤشِّرات خطيرة للمصابين، ولكن هناك تخوُّفاً من انتشار الوباء بين طلاب المدارس، بحسب ما نقلت وكالة “نورث برس” المحلية السورية (معارضة) اليوم الأحد.

وذكر أنه، تمّ التنبيه من قبل مديرية الصحة على ضرورة تعقيم مياه الشرب في المدارس، وتنبيه الطلاب على إحضار حافظات للمياه، فيها مياه “آمنة”.

ويتخوّف أهالي محافظة درعا، من انتشار وباء الكوليرا في ظلّ تدهّور القطاع الصحي، وارتفاع أسعار مياه الشرب، وأسعار المُعقِّمات.

وقال سكان في مدينة درعا، لنورث برس، إنهم لا يثقون بإحصائيات مديرية الصحة في درعا، وأن وزارة الصحة لم تذكر في الإحصاءات الرسمية أي إصابات بالكوليرا في درعا حتى الآن.

كما أن مديرية الصحة في درعا، أكّدت على لسان مديرها، بسام السويدان، في تصريح لوكالة الأنباء الحكومية السورية (سانا)، أمس السبت، عدم وجود أي إصابات بوباء الكوليرا في محافظة درعا.

وحذّر السكان من الاكتظاظ في المدارس، والدوائر الحكومية، وانتخابات الإدارة المحلية التي تجري هذه الأيام؛ وسط غياب التعقيم ومعايير النظافة.

وأشاروا، إلى أن عدداً كبيراً من مدارس المحافظة تفتقر لوجود مياه الشرب الصالحة أو دورات المياه النظيفة.

وقال بعض السكان، إن الإجراءات الحكومية لمواجهة وباء الكوليرا، لا تتعدّى وسائل الإعلام ولا يوجد أي شيء فعلي على الأرض.

وقال محمود الحريري (45 عاماً)، من سكان ريف درعا الشرقي، لنورث برس، “خلال الأيام الماضية كثُرت حالات الإصابة بالإسهال والإقياء، وخاصة لدى الأطفال”.

وذكر أن من يصابون بأعراض الكوليرا، يراجعون الأطباء والمشافي القريبة من مناطقهم، والتي لا يتوفّر فيها اختبار للكوليرا، بحسب قوله.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.